Search
Close this search box.

أبرز تطورات العام 2022

استكمالاً للجهود الخاصة بالتعاون مع سلطة الأراضي، وقّع رئيس مجلس إدارة هيئة سوق رأس المال الدكتور نبيل قسيس، ورئيس سلطة الأراضي الفلسطينية القاضي محمد غانم، مذكرة تفاهم لتطوير العمل في مجال التخمين العقاري لدى سلطة الأراضي، إضافة إلى تبادل الخبرات المتراكمة بين الطرفين.  وجاءت هذه المذكرة تتويجاً للجهود المشتركة التي يبذلها الطرفان لتوحيد الجهود الوطنية في مجال التخمين العقاري، حيث إن الهيئة ستعمل وفقاً لهذه المذكرة على توفير خبراتها العملية والعلمية بما يخص التخمين العقاري والرقابة عليه، ما سيكون له أثر كبير في تطوير وتنظيم القطاع العقاري في فلسطين، وتعزيز التبادل المعرفي والتكنولوجي والفني في المؤسستين.

وتنص المذكرة على تحقيق التعاون والتنسيق المشترك، ووضع آليات عمل، وتحديد مهام والتزامات الأطراف ذات العلاقة، والتعاون لتنظيم وتطوير قطاع التخمين العقاري والمخمنين العقاريين، بما يشمل توحيد معايير التخمين والرقابة والإشراف على المخمنين العقاريين.

وعقدت الهيئة، بالتعاون مع المعهد المصرفي، دورتين تدريبيتين في التخمين العقاري لأغراض الحصول على رخصة التخمين العقاري في 6/8/2022 و18/8/2022، استفاد منهما 32 مشاركاً.  تلاهما عقد امتحان للتخمين العقاري بتاريخ 18/12/2022 بحضور 30 مشاركاً، نجح منهم 13 شخصاً.  ومن المهم الإشارة، هنا، إلى أنه تم ترخيص خمسة مخمنين عقاريين جدد، ليصبح عدد المخمنين العقاريين المرخصين 65 مخمناً عقارياً.