Search
Close this search box.

كلمة العدد

براق النابلسي

مدير عام الهيئة 

مع نهاية العام 2022، أقدم لكم النشرة الربعية للربع الرابع من العام 2022، التي تستعرض جهود الهيئة في تنفيذ المبادرات والأنشطة التوعوية كافة، للحافظ على استقرار قطاعات سوق رأس المال، وديمومة هذه القطاعات واستمراريتها، بما يحقق المصلحة العامة، وحماية الاقتصاد الوطني، وحماية المتعاملين في القطاعات التي تشرف عليها الهيئة.

 

أصدر مجلس إدارة الهيئة تعليمات رقم (2) لسنة 2022 بشأن ترخيص منصات إلكترونية لبيع أو تقديم خدمة تجميع ومقارنة خدمات مالية غير مصرفية.  ويأتي إصدار تعليمات ترخيص المنصات الإلكترونية، لبيع خدمات مالية غير مصرفية في قطاعات التأمين، والتأجير التمويلي، والأوراق المالية.  كما قرر مجلس إدارة الهيئة اعتماد مشروع نظام التعامل في البورصات الأجنبية تنفيذاً لتطبيق أحكام المادة (3/2) من قرار بقانون رقم (17) لسنة 2009 بشأن التعامل في البورصات الأجنبية.

 

وفي سياق متصل، أعلنت الهيئة عن إطلاق مسابقة إقليمية في تكنولوجيا التأمين؛ وهي مسابقة إقليمية تهدف إلى تعزيز بيئة ابتكار حديثة تحاكي التطورات الحاصلة في مجال تكنولوجيا التأمين في قطاع التأمين الفلسطيني، الذي تعمل به عشر شركات تأمين، منها اثنتان تقدمان خدمات التأمين التكافلي.

 

ومن الأنشطة التوعوية التي نفذت خلال الربع المذكور، إطلاق الهيئة، بالشراكة مع بورصة فلسطين، فعاليات “أسبوع المستثمر العالمي 2022″، تحت عنوان “الاستثمار المرن وتعزيز التنمية المستدامة”، كما نفذت الهيئة جولة على المنشآت الصناعية والتجارية في محافظة الخليل بالشراكة مع الغرفة التجارية في المحافظة، واستقبل محافظ الخليل اللواء جبرين البكري الوفد الرسمي، وفي اليوم ذاته نظمت الهيئة في محافظة الخليل لقاء تعريفياً حول قطاع التأجير التمويلي في المحافظة.

 

وفي السياق ذاته، أطلقت الهيئة ائتلاف التوعية المالية في فلسطين، بمشاركة مؤسسات مجتمع مدني، ووسائل إعلام، وأكاديميين من مختلف الجامعات الفلسطينية.

في الختام، لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر لموظفي الهيئة كافة، والقطاعات المالية غير المصرفية، والشركاء، والمانحين، على الجهود المبذولة خلال العام المنصرم، كما أود التأكيد على أن المعيقات والتحديات التي تواجه عمل الهيئة، لن تجعلها تحيد عن مواصلة تنفيذ سياستها المتمثلة في توفير المقومات الأساسية الكفيلة بتعزيز البنية التشريعية والمهنية لقطاعات سوق رأس المال واستقرارها.