Search
Close this search box.

أسئلة شائعة وإجابات

قطاع التأمين: هل يمكن لوكيل التأمين ممارسة أعماله دون أن يكون حاصلاً على إجازة لمزاولة المهنة من هيئة سوق رأس المال الفلسطينية؟

تفيد المادة (107) من قانون التأمين رقم (20) لسنة 2005، بأنه لا يجوز لاي شخص أن يقوم بأعمال وكيل تأمين إلا بعد حصوله على إجازة من هيئة سوق رأس المال الفلسطينية لمزاولة أعمال وكلاء التأمين بعد اجتياز الامتحان الذي تضعه الهيئة.

قطاع الأوراق المالية: ما المقصود بالعميل في الأوراق المالية؟

هو الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يتعامل في الأوراق المالية بيعاً وشراءً من خلال شركة الأوراق المالية و/أو من خلال نظام التداول عبر الإنترنت المعتمد في السوق.

قطاع تمويل الرهن العقاري: ما هي عناصر تقييم الدخل التي تحدد استعداد البنك لمنح قرض الرهن العقاري؟

الدخل هو أحد العوامل المهمة التي تحدد مدى استعداد البنك لمنح القرض وتحدد، أيضاً، قيمة القرض. وتشمل عناصر تقييم الدخل، قيمته ومدى انتظامه وجهة التوظيف. وفي هذا المجال، يفضل البنك الدخل المنتظم على الدخل المتغير أو الدخل الموسمي ذي الفروق الكبيرة. وبالتالي، تكون الوثائق المطلوبة من أصحاب الدخل المنتظم أقل من الوثائق المطلوبة من أصحاب المهن الحرة.

وعند التأهل للحصول على قرض رهن عقاري، يقوم البنك بإتاحة المجال أمام قريب مباشر (أخ أو أخت أو زوجة) ليكون “الشريك المقترض” وهو الذي يتحمل مسؤولية سداد القرض مثل المقترض تماماً، ويطلب منه، أيضاً، أن يقوم بتحويل راتبه إلى البنك المقرض. إن إجمالي الرواتب المحتسبة للقرض، تؤهل للحصول على قرض أكبر من تلك الذي تحصل عليها أسرة لها مصدر دخل واحد فقط.

قطاع التأجير التمويلي ما المقصود بمصطلح التجيير (Assignment) في التأجير التمويلي؟

هو النقل القانوني لحق ملكية، وهو حق المؤجر والمستأجر في نقل حقوقهم و/أو التزاماتهم بموجب عقد التأجير إلى أطراف ثالثة.