Search
Close this search box.
 
أنهت هيئة سوق رأس المال، من خلال الإدارة العامة الدراسات والتطوير مؤخراً إعداد دراسة شاملة حول الملامح الرئيسية لحوكمة الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين.

وتهدف هذه الدراسة بشكل أساسي الى فحص وتحليل الخصائص الرئيسية لحوكمة الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين، وذلك بهدف تقييم الوضع الحالي لحوكمة الشركات المدرجة استناداً الى الاولويات التي اعتمدتها الهيئة في تطبيق قواعد الحوكمة وفقاً لمبدأ التدرج.

ومن الجدير ذكره أن هذه الدراسة لا تهدف الى قياس مدى التزام الشركات المدرجة بقواعد الحوكمة الواردة في المدونة، أو انعكاس تطبيق هذه القواعد على اداء الشركات على غرار العديد من الأدبيات المنشورة ذات العلاقة، بل ركزت الدراسة على توفير المعلومات الرئيسية حول الوضع الحالي للشركات المساهمة العامة المدرجة، من خلال فحص المبادئ الرئيسية لحوكمة الشركات من حيث إدارة الشركة وتركيبة مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عنه، الافصاح عن المنافع الممنوحة للمجلس والإدارة التنفيذية، الجمع ما بين رئاسة أو عضوية مجلس الإدارة ووظيفة المدير العام، الافصاح والشفافية وآليات الافصاح المتبعة، التدقيق وتحديداً وظيفة التدقيق الداخلي، اضافة الى امكانية تمثيل صغار المساهمين في عضويات مجالس الإدارة.

وتكمن اهمية هذه الدراسة كونها شملت جميع الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين حتى تاريخ إعداد الدراسة، وتم تنفيذ التحليل على عدة مستويات بدءاً من جميع الشركات المدرجة ثم على المستويين القطاعي وحجم رأس المال.

وخلصت الدراسة الى مجموعة من التوصيات السياساتية والاجرائية والتي تم مناقشتها واقرارها من قبل اللجنة الوطنية للحوكمة، بحيث اعتمدت الهيئة وبصفتها المسؤولة عن تطبيق قواعد حوكمة الشركات في فلسطين هذه التوصيات في اعداد خطة عمل الحوكمة للأعوام 2013-2014.

 للاطلاع على تفاصيل الدراسة يرجى الضغط هنا.

 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *