Search
Close this search box.
 

pic31.jpg
 

شارك د. عاطف علاونة المدير العام لهيئة سوق رأس المال الفلسطينية  يوم الاثنين الماضي الموافق 23 نيسان 2007 في حفل إدراج أسهم الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية "واصل" حيث تمّ توقيع اتفاقية إدراج الشركة في سوق فلسطين للأوراق المالية، والتي وقعها الدكتور حسن أبو لبدة رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية ، والدكتور عبد المالك الجابر رئيس مجلس إدارة الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية "واصل". وبهذا الإدراج يصل عدد الشركات المدرجة في السوق إلى 35 شركة.
 وقد شارك في الاحتفال الذي أقيم في فندق جراند بارك في مدينة رام الله حشد كبير يضم ممثلين عن الشركات المساهمة العامة المدرجة وغير المدرجة، وشركات الوساطة، وهيئة سوق رأس المال، وممثلين عن القطاع العام والبنوك العاملة وشركات التأمين وشركات التدقيق، والمؤسسات التمثيلية للقطاع الخاص، وشخصيات اقتصادية بارزة، كما غطى هذا الحدث عدد من الصحافيين والإعلاميين.
 وفي كلمة الافتتاح أشار د. عاطف علاونة أن الاستثمارات تشكل القوة الأساسية الدافعة لعملية التنمية الاقتصادية بشكل خاص والتنمية بشكل عام في المجتمعات الحديثة، واعتبر أن الأسواق المالية والمصرفية هي أماكن تجميع للمدخرات الصغيرة وتحويلها إلى استثمارات في المجالات المختلفة مشيراً إلى أنه من هنا تأتي أهمية العناية بالأسواق المالية. وأضاف د. علاونة أن وجود القوانين والأنظمة لوحدهما لا يفي بالغرض ولا يساعد بالتطوير إذ أن الالتزام المطلق من قبل جميع الأطراف العاملة والمشرفة على حد سواء يعتبر الضمان الوحيد لتطوير السوق والاقتصاد الوطني. وتناول د. علاونة قضية إدراج الشركات المساهمة العامة في السوق مذكراً بالمادة 103 من قانون الأوراق المالية، وقال أن الهيئة ستعمل من أجل معالجة هذه الظاهرة بالتعاون مع سوق فلسطين للأوراق المالية بتطبيق كافة بنود القانون بما في ذلك المواد المتعلقة بالإفصاح والمساءلة على جميع الشركات المساهمة العامة غير المدرجة أيضاً، بالإضافة إلى خطوات أخرى تصب في إلزام جميع الشركات المساهمة العامة المؤهلة للإدراج في السوق للتقدم بطلبات إدراج.
 كما ألقى د. حسن أبولبده كلمة اعتبر فيها إدراج شركة واصل حدثا مميزا بكل المقاييس، وذا أثر مباشر على هيكل المساهمين والملكيات وحيوية البورصة الفلسطينية.  حيث تحتل هذه الشركة التي يفوق عدد مساهميها 20,000 مساهم،  المرتبة الأولى من بين الشركات المدرجة في السوق من ناحية عدد المساهمين. وتابع د. أبو لبده قائلاً: "نلتقي اليوم لنضيف خطوة جديدة على طريق استكمال إدراج الشركات المساهمة العامة غير المدرجة، بالتعاون الوثيق والتنسيق اليومي المستمر مع هيئة سوق رأس المال، بصفتها مكلفة بتطبيق قانون الأوراق المالية، والذي تنص المادة 103 منه على وجوب إدراج جميع الشركات المساهمة العامة في سوق فلسطين للأوراق المالية دون إبطاء، حماية لحقوق المساهمين، ومساهمة في تطوير بيئة الاستثمار في فلسطين".
 وألقى د. عبد المالك الجابر رئيس مجلس إدارة الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية "واصل" ،  كلمة عبر فيها عن سعادته بهذا الانجاز، مشيراً إلى أن شركة واصل ولدت كحلم فلسطيني تحقق في الوطن وأثبت نجاحه، وبدأ بالتوسع والانتشار خارجه، وعبر د. الجابر عن مدى اعتزازه بإدراج شركة واصل في السوق معتبراً أن هذا الانجاز يضع الشركة تحت المجهر، ويعزز شفافيتها، ويتيح الفرصة أمام المساهمين لمحاسبتها ومساءلتها. كما أكد د. جابر أن النجاحات التي حققتها واصل، هي انعكاس لنجاحات الكفاءات الفلسطينية الوطنية، التي تثبت دوما أنها أهل للتفوق، وفي ختام كلمته توجه بالشكر إلى سوق فلسطين للأوراق المالية وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية على الجهود التي تبذلانها من أجل تطوير بيئة الاستثمار في فلسطين. وأشاد بالدور الذي تلعبه السوق على صعيد تفعيل ملف الإفصاح.
 
 
 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *