pic18.JPG
 

 
القاهرة (7/3/2007)- د. عاطف علاونة يتوسط د. طارق يوسف الأمين العام
للمنظمة العربية لخبراء المحاسبة القانونيين (يمين) ود. أشرف جمال الدين
                                                         مدير مركز المديرين (يسار)
 
pic19.JPG
 
لقاهرة (7/3/2007)- وفد هيئة سوق رأس المال الفلسطينية
في صورة جماعية مع فريق التدريب في مقر مركز المديرين
 
رام الله – (12/03/2007) عاد إلى أرض الوطن مطلع هذا الأسبوع وفد هيئة سوق رأس المال الفلسطينية برئاسة د. عاطف علاونة مدير عام الهيئة والذي ضم عدد من موظفي الدوائر الرقابية في الهيئة وسوق فلسطين للأوراق المالية، بعد زيارة للأراضي المصرية حضر خلالها الوفد ورشة عمل تدريبية استمرت خمسة أيام تحت عنوان "إعداد حوكمة الشركات في فلسطين" وذلك بتنظيم وفي مقر مركز المديرين في العاصمة المصرية القاهرة.
 وفي تعقيبه على الورشة التدريبية، قال د. علاونة "إن تنظيم الورشة جاء نتيجة لاتصالات مكثفة بين هيئة سوق رأس المال الفلسطينية من جهة والمدير التنفيذي لمركز المديرين من جهة ثانية، وذلك بغرض الاستفادة من الخبرة الواسعة للإخوة المصريين في هذا المجال خاصة أن جمهورية مصر العربية تمكنت من إعداد دليل الحوكمة لكل من الشركات المدرجة والمؤسسات العامة والشركات العائلية". وأضاف د. علاونة أن هذه الورشة جاءت تنفيذاً لقرار مجلس إدارة الهيئة البدء في إعداد ميثاق الحوكمة في فلسطين وتشكيل الفريق الوطني الفلسطيني لإعداد ميثاق الحوكمة حيث يتكون الفريق من جميع الجهات ذات العلاقة سواءاً تلك التي سوف يطبق عليها الميثاق أو تلك التي سوف تنفذ الميثاق أو الجهات التي ستراقب تنفيذ الميثاق، مؤكداً أن الميثاق الوطني للحوكمة سيكون نتاج هذا الفريق المميز.
 كما أكد د. علاونة على ضرورة تطوير منظومة الحوكمة في فلسطين والمتمثلة في توفير البيئة القانونية والتشريعية والموارد البشرية والفنية الضرورية، حيث أن صياغة وتطبيق الميثاق فقط لن تساعد في التغلب على المشاكل التي تعترض عملية التطبيق.
 وشملت الورشة التي حاضر فيها الدكتور أشرف جمال الدين مدير مركز المديرين، والمشرف على إعداد ميثاق حوكمة المؤسسات العامة والشركات الأهلية في جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى عدد آخر من الخبراء والمختصين في موضوع الحوكمة على عدة جلسات ناقشت مختلف المواضيع المتعلقة بالحوكمة ابتداءاً من أهميتها بالنسبة للشركات بشكل عام، والمواضيع المتعلقة بنطاق الحوكمة، مبادئها وآليات إعداد الميثاق وتطبيقه بالإضافة لعمليات التوعية المطلوبة لإنجاح تنفيذ هذا الميثاق. واختتمت الورشة بإعداد خطة متكاملة لإعداد ميثاق الحوكمة في فلسطين.
 وعلى هامش زيارته للأراضي المصرية، قام د. علاونة والوفد المرافق بزيارة هيئة التمويل العقاري المصرية، والتقى أ. أسامة صالح رئيس الهيئة واطلع على التجربة المصرية في هذا المجال. كما التقى د. علاونة كلاً من أ. رندة الزغبي مديرة مكتب مركز المشروعات الدولية الخاصة في القاهرة، وأ. ماجد شوقي رئيس بورصتي القاهرة والإسكندرية، والسيدة فيليبا جرانت مديرة مشروع الحوكمة في مؤسسة التمويل الدولية، ود. هاني سري الدين رئيس الهيئة العامة لسوق المال المصرية، حيث ناقش معهم إمكانية التعاون والاستفادة من خبرات هذه المؤسسات في مجال التدريب وتوفير التمويل المطلوب للإنتهاء من ميثاق الحوكمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *