استقبلت الإدارة العامة لتمويل الرهن العقاري والتأجير التمويلي في هيئة سوق رأس المال السيد روبرت هومانز من مشروع (ESAF) ضمن المساعدة الفنية المنوي تقديمها للإدارة، وامتدت الزيارة للفترة الواقعة بين (5-23/7/2009). ويعمل السيد هومانز في مجال التأجير التمويلي لمدة تزيد عن 20 عاماً، حيث يملك شركة متخصصة في التأجير التمويلي وساهم في إعداد قوانين وتعليمات تأجير تمويلي في عدة دول في العالم.

وقد كان الهدف من الزيارة هو تقييم نشاط التأجير التمويلي في فلسطين، وتقييم مستوى الوعي الجماهيري بهذا النشاط، وتقييم الإدارة لرفع كفاءة العاملين فيها بهدف تعزيز دورها الرقابي والإشرافي.
وقد تخلل الزيارة عقد عدة لقاءات مع الجهات ذات العلاقة، حكومية وغير حكومية منها وزارة الإقتصاد الوطني، ووزارة النقل والمواصلات واتحاد الصناعات الفلسطينية، كما نوقش موضوع سجل الأموال المنقولة وأهمية انشاؤه ودوره في تطوير قطاع التأجير التمويلي.
كما عقد بحضوره لقاء مع شركات التأجير التمويلي حيث تحدث في اللقاء عن الدور الإقتصادي الذي يلعبه نشاط التأجير التمويلي وعن تجربته في أوكرانيا والعديد من الدول الأخرى، وعن الفائدة المرجوة من التأجير التمويلي، وأعرب عن استعداد مشروع (ESAF) تقديم المساعدة الفنية لشركات التأجير التمويلي لانشاء اتحاد لشركات التأجير التمويلي وتقديم خدمات التوعية من خلاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *