Search
Close this search box.

التوعية المالية والعلاقات العامة

عملت الهيئة على تنفيذ عدد من الأنشطة التوعوية ذات العلاقة بتطوير البيئة القانونية، وتطوير أعمال الهيئة الفنية، وزيادة الوعي لدى الجمهور بأهمية القطاع المالي غير المصرفي، وهو ركن أساسي من مهام الهيئة تجاه جمهور المواطنين في فلسطين، حيث تسعى الهيئة إلى تعزيز قدرات المواطنين وثقافتهم المالية بالقطاعات التي تشرف عليها، إضافة إلى تعزيز علاقاتها الداخلية والخارجية من خلال العديد من اللقاءات والمبادرات والأنشطة، وذلك استناداً إلى خططها وبرامجها والمهام الموكلة إليها بموجب القانون، والأهداف الاستراتيجية المحددة في الخطة الاستراتيجية الخمسية 2021-2025.  كما كان للحرب التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على محافظات الوطن الجنوبية في العام المنصرم تداعيات على مقومات الحياة الاقتصادية كافة.  فيما يلي سنعرض مجموعة من الأنشطة والبرامج التوعوية التي تم تنفيذها لغاية بداية تشرين الأول/أكتوبر من العام 2023:

·         هيئة سوق رأس المال تختتم مسابقة “تكنولوجيا التأمين الإقليمية، بإعلان الفائزين بمساري المسابقة

تم في حفل برتوكولي نظمته الهيئة في مدينة رام الله، بحضور عدد من المؤسسات العامة والمجتمعية والإعلامية، وبالتعاون مع مؤسسة التعاون الألماني (GIZ)، واتحاد شركات التأمين، الإعلان عن الفائزين بمسابقة “تكنولوجيا التأمين الإقليمية”.  وشملت المسابقة مسارين؛ الأول لأفكار إبداعية جديدة في التكنولوجيا المالية للتأمين، وفاز بها فريقان من تونس والكاميرون، وقيمة الجائزة 5000 دولار لكل منهما.  أما المسار الثاني، فهو لشركات قائمة، وفازت بها شركتان من بريطانيا والإمارات، وتبلغ قيمة الجائزة 5000 دولار لكل منهما أيضاً.  وستتم استضافة التطبيقين الفائزين بالمسار الثاني في شركتي “المشرق” و”تمكين”.

 

وجاءت هذه المسابقة في إطار جهود الهيئة لتعزيز استخدام التكنولوجيا المالية، ومن ضمنها تكنولوجيا التأمين، في القطاعات المالية غير المصرفية، وفي سياق تنفيذ استراتيجية الهيئة الخمسية 2021-2025، التي حددت تعزيز استخدام التكنولوجيا المالية والبيئة الممكنة في القطاعات المالية غير المصرفية لها كأحد محاورها الرئيسية الثلاثة.

·         هيئة سوق رأس المال تشارك في لقاء النجاح الاقتصادي الأسبوعي

شاركت الهيئة في عدة لقاءات نظمتها جامعة النجاح، بالتعاون مع الهيئة، وذلك ضمن لقاء النجاح الاقتصادي الأسبوعي تحت عدد من العناوين المتخصصة بالقطاع المالي غير المصرفي.

 

ومثل الهيئة في اللقاءات المذكورة عدد من المتحدثين من كادر الهيئة.  وفي السياق ذاته، شارك مدير الشؤون القانونية في الهيئة الأستاذ أمجد قبها في لقاء تحت عنوان “هيئة سوق رأس المال الفلسطينية: الدور والخطط المستقبلية”.

 

كما تم تنفيذ ورشة عمل ضمن لقاء النجاح الاقتصادي الأسبوعي تحت عنوان ” قطاع الأوراق المالية في فلسطين: الواقع والآفاق” بحضور مدير عام الإدارة العامة للأوراق المالية في الهيئة الأستاذ مراد جدبة، وعدد من أساتذة الجامعة، وبحضور ودعوة عدد كبير من طلبة تخصص العلوم المالية والمصرفية، إضافة إلى طلبة من باقي التخصصات في الكلية، والمهتمين من شرائح المجتمع في هذا الشأن.

 

وطرح هذا اللقاء محاور مهمة تخص استراتيجية العمل في قطاع الأوراق المالية في هيئة سوق رأس المال في الفترة 2021–2025 من حيث استدامة القطاعات المالية تحت إشراف الهيئة، وتعزيز استخدام التكنولوجيا المالية في القطاع المالي غير المصرفي، إضافة إلى النهوض بخدمات وأدوات التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية كالصكوك الإسلامية، وصناديق الاستثمار والإجازة الإسلامية، وغيرها.

 

  • هيئة سوق رأس المال تنظم لقاء تعريفياً بقطاع التأجير التمويلي بالتعاون مع غرفة تجارة رام الله

نظمت الهيئة، بالتعاون مع غرفة تجارة محافظة رام الله والبيرة، لقاء تعريفياً بقطاع التأجير التمويلي، بحضور مدير عام الهيئة ونائب رئيس الغرفة، وعدد كبير من أعضاء الغرفة التجارية والمهتمين والتجار وكادر من موظفي الهيئة، إلى جانب شركات التأجير التمويلي في فلسطين.

 

يعد قطاع التأجير التمويلي إحدى وسائل التمويل المكملة للوسائل المتاحة والمتوفرة في السوق الفلسطيني؛ سواء من المصارف، أو مؤسسات الإقراض الصغير.

 

وتخلل اللقاء تقديم الشركات المشاركة في اللقاء عروضاً عن أهم الخدمات التي تقدمها للمشاريع الصغيرة والمشاريع متناهية الصغر والمتوسطة، وآلية التمويل؛ سواء التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية، أو أنواع التمويل الأخرى.

 

  • هيئة سوق رأس المال تعقد دورات تدريبية تحت عنوان “معمل الصحافة المالية”

نظم قسم العلاقات العامة والدولية في الهيئة، دورتين تدريبيتين خلال العام 2023 في كل من مدينتي نابلس وأريحا.  وامتدت كل دورة على مدار يومين، وذلك بمشاركة ما يقارب 50 طالباً من كليات الإعلام والعلاقات العامة والاقتصاد في مختلف الجامعات الفلسطينية.

ونفذ الدورة مدربون من طرف الهيئة للتعريف بالهيئة والقطاعات التي تقع تحت إشرافها (قطاع التامين، وقطاع الأوراق المالية، وقطاع التأجير التمويلي، وتمويل الرهن العقاري) من حيث مكونات القطاعات، والإحصائيات، وأهم الأرقام الخاصة بالقطاعات، إضافة إلى الفرص والتحديات التي تواجه عمل القطاعات.

وفي السياق ذاته، نفذت دورة أخرى بمشاركة عدد من الصحافيين المتخصصين وريادي الأعمال، للحديث عن ريادة الأعمال ووسائل التواصل الاجتماعي ودورها في الصحافة المالية، وصحافة البيانات، وصحافة الموبايل، والصحافة الاقتصادية، وكيفية قراءة البيانات المالية للقطاع المالي غير المصرفي.

واختُتمت الدورتان بتوزيع الشهادات على المشاركين.

·         عقد عدة لقاءات تعاون مع عدد من المؤسسات الأكاديمية والجامعية

نظم قسم العلاقات العامة والدولية في الهيئة، لقاءً موسعاً مع ممثلين من الجامعات المحلية (جامعة بيرزيت، جامعة بيت لحم، جامعة القدس المفتوحة، جامعة بوليتكنك فلسطين، جامعة النجاح الوطنية)، لمناقشة تفاصيل المساق المنوي إعداده من قبل الهيئة تحت عنوان الثقافة المالية الذي سيتضمن عدداً من الفصول الخاصة بالقطاع المالي الفلسطيني بشقيه المصرفي وغير المصرفي.

 

وفي السياق ذاته، وقعت الهيئة مذكرات تفاهم مع جامعة بوليتكنك فلسطين لتشمل العديد من مجالات العمل والتعاون، وجاري العمل على توقيع مذكرات تفاهم مع كل من جامعة القدس المفتوحة وجامعة القدس أبو ديس لتعزيز التعاون المشترك، ورفع قدرت طلاب الجامعات، وتوفير فرص تدريب وتعزيز التوعية المالية، وتحديداً في القطاع المالي غير المصرفي.

 

الهيئة ومركز تطوير الإعلام يبدآن العمل على دراسةٍ حول معايير التعامل مع أخبار القطاعات المالية غير المصرفية

أعلنت الهيئة ومركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت عن بدء العمل على دراسةٍ بعنوان “المعايير المهنية والأخلاقيات المهنية للصحافيين في التعامل مع أخبار القطاعات المالية غير المصرفية” التي تُشرف عليها الهيئة.

 

وتتضمن الدراسة إجراء مراجعة لكل الأدبيات العالمية والعربية المتعلقة بأخلاقيات الصحافة الاقتصادية والقطاعات المالية والقطاعات المالية غير المصرفية، ومقابلات معمقة مع صحافيين خبراء في الصحافة الاقتصادية، وأخلاقيات الإعلام، واستطلاعاً لعيِّنة من الصحافيين للوصول إلى أفضل المعايير والأخلاقيات التي يمكن أن يقوم بها الصحافيون ووسائل الإعلام في هذا النوع من التغطيات.

·         الهيئة تطلق أسبوع المستثمر العالمي 2023 للسنة السادسة على التوالي

في إطار جهودها الدؤوبة، وسعيها الحثيث إلى الارتقاء بالقطاعات المالية غير المصرفية، أطلقت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، بالشراكة مع بورصة فلسطين، أسبوع المستثمر العالمي للعام 2023، وذلك في الفترة بين 2-8 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

 

وتأتي مشاركة هيئة سوق رأس المال، ممثلة لدولة فلسطين في فعاليات أسبوع المستثمر العالمي للسنة السادسة على التوالي، وتتركز العام الحالي حول موضوعات مهمة تتصل بأساسيات الاستثمار عموماً، وأبرزها: التمويل المستدام، ومخاطر التعامل في الاستثمار في العملات الافتراضية المشفرة.

 

وتندرج مشاركة الهيئة في أسبوع المستثمر العالمي في إطار حرصها على المشاركة الفاعلة في مختلف فعاليات وأنشطة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية “أيوسكو” (IOSCO) ولجانها المختلفة، الأمر الذي يمكّنها من متابعة أحدث المستجدات المتعلقة بمهامها، ومواكبة المعايير الدولية ذات الصلة بأنشطة الأوراق المالية.

 

وتسلط الحملة الضوء على أهمية التوعية بقضايا رئيسية أربع: (توعية المستثمر، التمويل المستدام، ممارسات الغش والاحتيال المالي، الأصول المشفرة).

 

وركزت مشاركة الهيئة على الحملة التوعوية في موضوع “التمويل المستدام” باعتباره القوة الدافعة للتنمية المستدامة، دون تجاهل القضايا الأخرى، وذلك من خلال بث رسائل توعوية بصورةٍ مكثفة، وإصدار تقرير مفصل عن الحملة ومكوناتها وأهدافها، من خلال نشره على عدد كبير من وسائل الإعلام المحلية والرسمية ووسائل التواصل الاجتماعي للوصول لأكبر عدد من الفئة المستهدفة.

 

وتخلل فعاليات “أسبوع المستثمر العالمي” إطلاق مبادرة دولية توعوية سنوية من قبل “الأيوسكو”، بهدف رفع مستويات المعرفة المالية، وتعزيز ثقافة المستثمرين وحمايتهم على المستويين المحلي والعالمي.

 

وشارك في فعاليات المبادرة ما يزيد على 100 دولة من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية، من بينها فلسطين ممثلة بهيئة سوق رأس المال التي انضمت بصفة رسمية لعضوية (الأيوسكو) في العام 2014.

Print Friendly, PDF & Email