lol.jpg
 
 
أعلنت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية مؤخرا عن الانتهاء من تطوير شهادة "تشريعات قطاع الأوراق المالية الفلسطيني" وذلك بالتعاون مع المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمارChartered Institute for Securities and Investment (CISI)  وهو مؤسسة عالمية متخصصة في منح الشهادات المهنية للقطاع المالي ومقره لندن.
حيث تم الانتهاء من بناء المادة التعليمية الخاصة بشهادة التشريعات والتي إستندت إلى المنظومة القانونية التي تحكم عمل قطاع الأوراق المالية في فلسطين تكليلا لجهود الهيئة في إطلاق التسجيل لشهادة "تشريعات قطاع الأوراق المالية الفلسطيني" والمتوقع الاعلان عنه خلال الاشهر القادمة، وتعمل الهيئة في الوقت الراهن على بناء بنك الأسئلة الخاص بإمتحان الشهادة وفقاً للمعايير الدولية المثلى التي يتبعها المعهد.
ويذكر أن الشهادة ستكون متوفرة باللغتين العربية والانجليزية تلبية لرغبة الممتحنين. حيث أسفرت جهود الهيئة المتواصلة في هذا المجال في جعل فلسطين رابع دولة على مستوى الوطن العربي في تطوير شهادة تشريعات متخصصة في قطاع الأوراق المالية فيها، بعد قطر والامارات وسلطنة عمان.
ويذكر أن هيئة سوق رأس المال حصلت على شهادة تقدير لإنهائها تطوير شهادة "تشريعات قطاع الأوراق المالية الفلسطيني" وذلك على هامش زيارة  قام بها د. بشار أبو زعرور مدير عام الادارة العامة للدراسات والتطوير في الهيئة إلى مقر معهد CISI في لندن والتي هدفت إلى وضع التفاصيل الفنية الخاصة بإطلاق الشهادة، كما بحثت الزيارة التي جمعت د. أبو زعرور بعدد من المسؤولين والخبراء الفنيين في المعهد تقييم أداء برنامج الشهادات المهنية الذي أطلقته الهيئة بالتعاون مع معهد CISI في العام 2012 حيث تم بحث ضرورة توفير تأهيل للمشتركين قبل خضوعهم للامتحان وذلك عبر مركز تدريبي ومدربين معتمدين من قبل المعهد في فلسطين وذلك من أجل تحضير المتقدمين للامتحان وتنمية قدراتهم مما سيعزز نسب النجاح في الامتحانات، وتم بحث إمكانية إضافة شهادات أخرى جديدة لبرنامج الشهادات المعتمد لدى الهيئة بحيث تكون هذه الشهادات غير مرتبطة بمتطلبات تراخيص المهن المالية وتستهدف القطاع المالي بشقيه المصرفي وغير المصرفي.
ويأتي ذلك ضمن جهود الهيئة لتطوير قطاع الاوراق المالية وتنمية قدرات العاملين فيه كونه رافعة أساسية للاقتصاد الفلسطيني، وستقوم الهيئة بإستكمال العمل على البرنامج الذي أطلقته بالتعاون مع معهد CISI، لمنح شهادات مهنية متخصصة لقطاع الاوراق المالية، والتي ستستند اليها الهيئة بجانب متطلبات التراخيص الأخرى في منح التراخيص لممتهني المهن المالية ذات العلاقة بقطاع الأوراق المالية مثل الوسيط المالي والمستشار المالي ومستشار الاستثمار، حيث يتضمن البرنامج بالإضافة الى شهادة "تشريعات قطاع الأوراق المالية الفلسطيني" ثلاث شهادات وهم مقدمة في علم الاستثمار، إدارة الثروات والمحافظ، الاوراق المالية العالمية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *