pic20.jpg
 

 

 
السادة رؤساء هيئات الأوراق المالية العربية المؤسسين لاتحاد
 هيئات الأوراق المالية في أبوظبي
 
رام الله (13/11/2006)- شاركت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية ممثلةً بمديرها العام د. عاطف علاونة في اجتماع الإعلان عن  تأسيس إتحاد هيئات الأوراق المالية العربية والذي عقد بدعوة من هيئة الأوراق المالية والسلع في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في قصر الإمارات بتاريخ 1/11/2006.
 وحضر الاجتماع الذي عقد برعاية الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، رؤساء هيئات الأوراق المالية في 14 دولة عربية وممثلين عن الجهات العربية والإقليمية المختصة بالأسواق المالية، حيث اتفق الحاضرون على تشكيل الاتحاد بهدف توطيد وتوثيق التعاون بين الهيئات الرقابية العربية لتحقيق المصالح العربية المشتركة وزيادة فعالية الدور الذي تقوم به لخدمة التكامل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية المشتركة، بالإضافة للتأثير الأساسي في توسيع قاعدة الاستثمار العربي وتنويع أدواته من خلال تشجيع وتهيئة فرص الإدراج والتداول المشترك في أسواق الأوراق المالية العربية.
 وأوضح د. علاونة أن التطورات المتسارعة التي يمر بها قطاع الأوراق المالية في الدول العربية تقتضي من كافة الهيئات الرقابية المنظمة لهذا القطاع التعاون فيما بينها وتطوير معايير الرقابة على أسواق رأس المال للحفاظ على تداول عادل وشفاف ضمن كفاءة عالية وتبادل المعلومات والخبرات ما بين الهيئات والعمل على توحيد معايير الرقابة بهدف الحفاظ على كفاءة وسلامة التعاملات في أسواق المال العربية. وأضاف د. علاونة "إن إنشاء اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية من شأنه أن يشكل حافزاً قوياً للتعاون بين الهيئات العربية، وسيحقق أكبر قدر ممكن من الانسجام في القوانين والأنظمة واللوائح ذات الصلة. كما من شأنه أن يرتقي بمستوى أداء أسواق المال العربية وأن يشجع الإدراج والتداول المشترك فيها ويقلل من حجم المخاطر".
 ومن الجدير ذكره أن هيئة سوق المال الفلسطينية سارعت في الانضمام لجهود هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، والمشاركة في تأسيس إتحاد هيئات الأوراق المالية العربية فور الإعلان عن التحضير لتأسيسها، حيث ستكون للاتحاد شخصية اعتبارية مستقلة، وسيتكون من الهيئات التي توقع على النظام الأساسي بعد إقراره. وفي هذا السياق، تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية تترأسها دولة الإمارات العربية المتحدة لإعداد المشروع النهائي للنظام الأساسي للاتحاد والنظام الداخلي وغيره من الموضوعات ذات العلاقة، على أن يتم اعتماده في اجتماع للهيئات الأعضاء في موعد لا يتجاوز شهر كانون الثاني من العام القادم.
 
 
 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *