pic17.jpg
 
 

 
عقد الفريق الفني للحوكمة ورشة عمل في مدينة جنين لمتابعة وإشهار مسودة مدونة حوكمة الشركات في فلسطين والتي كانت اللجنة الوطنية للحوكمة قد أقرتها في منتصف شهر أكتوبر الماضي، والحصول على رأي رجال الأعمال واقتراحاتهم لتطوير المدونة.
 وعقدت الورشة في مدينة جنين بالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة جنين، واستهلت الورشة بكلمة ترحيبية من قبل السيد الحاج كمال أسعد رئيس غرفة التجارة والصناعة في مدنية جنين، والذي رحب بأعضاء الفريق الفني للحوكمة الذي ضم كل من الدكتور عاطف علاونه مدير عام هيئة سوق رأس المال الفلسطينية والدكتور هشام عورتاني رئيس مركز تطوير القطاع الخاص والدكتور أمين دواس نائب رئيس الجامعة العربية الأمريكية والمستشار القانوني للفريق الفني لإعداد مدونة حوكمة الشركات.
 وقد أشار الدكتور هشام عورتاني الذي أدار الورشة إلى ان عقد هذه الورشة يأتي استكمالاً لورشات العمل التي يعقدها الفريق الفني للحوكمة، حيث عقدت ورشة العمل الأولى في مدينة الخليل، والهادفة إلى إشهار المسودة النهائية لمدونة حوكمة الشركات في فلسطين، وعرضها لغرض إبداء الملاحظات حولها من قبل المهتمين من رجال الأعمال والأكاديميين والمختصين، لأخذ هذه الملاحظات بعين الاعتبار وتطوير المسودة قبل عرضها في صيغتها النهائية.
 ومن ثم قدم الدكتور أمين دواس عرضا للمراحل التي تم من خلالها إعداد هذه المدونة، مركزاً في حديثه على الجوانب القانونية المتعلقة في المدونة، من حيث نوعية وطبيعة القواعد المستخدمة في صياغة المدونة وانسجامها مع القوانين والأنظمة السارية المفعول، مشيراً إلى ان المدونة أوصت بتعديل بعض البنود الواردة في قانون الشركات الساري المفعول لتنسجم والممارسات الدولية الحديثة للحوكمة. كما وتطرق د. دواس إلى المبادئ الأساسية الواردة في المدونة والمتعلقة بالجوانب الإدارية وبخاصة تلك المتعلقة بتشكيل مجلس الإدارة ومهام وصلاحيات المجلس.
 ومن جهته قدم د. عاطف علاونه شرحاً مفصلاً لمبادئ الشفافية والإفصاح والتدقيق الواردة في مدونة حوكمة الشركات، بعد ان استهل حديثه بتعريف مفهوم الحوكمة ونطاق تطبيقها. وأشار د. علاونه إلى ان إقرار وتطبيق المدونة سيعمل على تعزيز الشفافية والإفصاح، حيث تنص المدونة إلى ضمان حقوق المساهمين المتكافئة وضمان حق أصحاب المصالح في الحصول على المعلومات وضرورة تنفيذ جميع التعيينات والعطاءات وغيرها من الأعمال في الضوء.
 ومن ثم تطرق د. علاونه إلى موضوع الإفصاح كما ورد في مدونة حوكمة الشركات، من حيث الالتزام بمتطلبات الإفصاح الواردة في الأنظمة والقوانين متطرقا الى الجهات المطلوب الإفصاح اليها والجهات المطلوب منها الإفصاح بالإضافة الى المواضيع المطلوب الإفصاح عنها، وضرورة قيام الشركات بتوفير صفحة الالكترونية تنشر عليها جميع المعلومات والوثائق والتقارير التي تعتبر عامة وفقا للمدونة، إضافة إلى الإفصاح عن المسؤوليات الاجتماعية والبيئية وتلك المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية وحاكمية الشركة.
 وفي نهاية الورشة أجاب أعضاء الفريق الفني للحوكمة على استفسارات ومداخلات الحضور، والتي شهدت تفاعلاً كبيراً من قبل الحضور الذي ضم رجال أعمال وأكاديميون ومختصون.
يذكر ان هذه الورشة تعتبر الثانية ضمن سلسلة ورشات الإشهار والتعريف بالمدونة التي يعقدها الفريق الفني للحوكمة في جميع مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، واطلاع المعنيين والمختصين على تفاصيل بنود المدونة لإبداء الملاحظات حولها قبل إقراراها بصيغتها النهائية.
 وفي هذا السياق قام الفريق الفني للحوكمة بإرسال مسودة حوكمة الشركات في فلسطين الى خبراء دوليين ومختصين في مجال الحوكمة على المستوى الدولي للاطلاع عليها وإبداء الملاحظات حولها وإثراءها بأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.
وجدير بالذكر انه تم نشر مسودة المدونة على الموقع الالكتروني لهيئة سوق رأس المال الفلسطينية (www.pcma.ps) وذلك لتمكين المطلعين والمعنيين من الاطلاع على تفاصيل بنودها وإبداء الملاحظات حولها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *