2.jpg
 

 

عقدت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية يوم أمس وضمن برنامج "يوم الهيئة في الجامعات الفلسطينية" ورشة عمل تعريفية في جامعة القدس – أبو ديس، حيث تأتي هذه الورشة كواحدة من النشاطات التوعوية في سياق البرنامج الذي أطلقته الهيئة مؤخرا والذي يهدف للتعريف بدور الهيئة ومهامها في الرقابة على قطاعات سوق رأس المال في فلسطين.
و قدم ورشة العمل كل من الآنسة لينا غبيش مدير عام الإدارة العامة لتمويل الرهن العقاري والتأجير التمويلي و د. بشار أبو زعرور، مدير عام الإدارة العامة للدراسات والتطوير في الهيئة، واستهلت  الآنسة غبيش الورشة في تقديمها عرضا مفصلا حول واقع قطاعي الرهن العقاري والتأجير التمويلي في فلسطين وسبل تطوير هذين القطاعين، و المستقبل الواعد لهذين القطاعين الناشئين وأهمية كلاهما على المستوى المحلي والعالمي حيث يعتبر القطاعين من أهم عناصر أسواق المال في البلدان المتقدمة، لكنها ما زالت في طور نشأتها في البلدان النامية وفلسطين تحديدا، مع التأكيد على المنحنى التصاعدي لهذين الصناعتين في السنوات الأخيرة، وتطرقت غبيش في حديثها عن الواقع القانوني والتطورات الأخيرة على هذا المستوى لتحسين وتطوير بيئة العمل في قطاعي التأجير التمويلي و الرهن العقاري الذي تم إعداد مسودة القانون الخاص بهذا القطاع واللوائح التنفيذية المنظمة له والتعليمات ويجري العمل حاليا على تطوير البيئة القانونية فيما يخص بالرهن العقاري ، وتطوير سوق فلسطينية بما يتماشى مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية .
من جانبه قدم د. أبوزعرور عرضا مفصلا حول نشأة الهيئة والإطار التنظيمي والرقابي لعمل الهيئة والقطاعات التي تنضوي تحت إشرافها وقدم لمحة حول أهم مؤشرات قطاعي التأمين والأوراق المالية .
وشهدت ورشة العمل تفاعلا ملحوظا من قبل الحضور، طلبة ومدرسين وذلك من خلال الإجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم في القسم الأخير من الورشة.
وتعد هذه الورشة الثانية خلال هذا الأسبوع حيث عقدت الهيئة الأحد الماضي ورشة عمل تعريفية أخرى في جامعة فلسطين الأهلية الجامعية، حيث أكد الأستاذ الدكتور ذياب عيوش رئيس جامعة فلسطين الأهلية الجامعية على أهمية مثل هذه الورش المتخصصة، ودورها الفاعل في تعريف الطلبة بدور ومهام هيئة سوق رأس المال في الرقابة والأشراف على قطاعات سوق رأس المال في فلسطين.
يذكر أن هذا البرنامج الذي سيتواصل خلال الفترة المقبلة، يأتي في سياق عمل الهيئة في زيادة ونشر الوعي لدى الجمهور بدور الهيئة وقطاعات سوق رأس المال التي تشرف عليها، وذلك انسجاما وإستراتيجية عمل الهيئة التي تعتبر حماية المستثمرين احد الأهداف الرئيسية التي تعمل الهيئة على تحقيقها، ويأتي استهداف طلبة كليات الاقتصاد في الجامعات الفلسطينية نابعا من إيمان الهيئة بأهمية الدور الذي تلعبه هذه الشريحة الهامة من المجتمع باعتبارهم مستثمرين الغد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *