عقدت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية ورشة عمل متخصصة بحوكمة الشركات في جامعة القدس المفتوحة- منطقة رام الله والبيرة التعليمية، يوم الثلاثاء الموافق 19/4/2011، وتعد هذه الورشة الرابعة التي تعقدها الهيئة في اطار البرنامج التوعوي الذي تم إطلاقه مؤخرا تحت عنوان "لنستثمر الحوكمة في بناء مؤسساتنا" حيث عقدت الهيئة ورشات عمل الى جانب جامعة القدس المفتوحة في كل من الجامعة العربية الامريكية، وجامعة القدس / ابو ديس، جامعة الخليل.
وقد رحب د. رسلان محمد مدير المنطقة التعليمية في رام الله والبيرة بوفد الهيئة وأبدى اهتمام جامعة القدس المفتوحة بعقد مثل هذه الورش نظراً لدورها في تثقيف الطلاب وتزويدهم بمعلومات تتعلق بمواضيع متخصصة، تشكل حلقة وصل تساعدهم على الربط بين الواقعين النظري والعملي.
من جانبه قال السيد شبلي السويطي مساعد عميد كلية العلوم الادارية والاقتصادية في الجامعة إن ورشة حوكمة الشركات تعد من الورش الهامة التي تم عقدها في الجامعة مؤخراً نظراً لتخصص موضوعها.
وبدوره تحدث في الورشة السيد رائد المصري مدير دائرة الدراسات في الادارة العامة للدراسات والتطوير بشكل مفصل عن مفهوم حوكمة الشركات ونشأتها وتطرق الى نطاق تطبيق مدونة قواعد حوكمة الشركات في فلسطين بالإضافة الى اللجنة الوطنية للحوكمة والمبادئ الدولية الخاصة بها وأشار المصري الى ان الهدف من تطبيق مدونة حوكمة الشركات يتمثل بتحسين نوعية ممارسات مجلس الإدارة وأداء الشركات والقدرة على المنافسة وتعزيز ثقة أصحاب المصالح الآخرين الامر الذي سيؤدي إلى تحسين المناخ الاستثماري.
وتم في نهاية الورشة التي شهدت تفاعلاً ملحوظاً من قبل طلاب كلية العلوم الادارية والاقتصادية والحضور، مناقشة المواضيع التي تم طرحها، كما تمت الاجابة عن الاستفسارات والاسئلة التي وجهها الطلبة والاساتذة الى المتحدث في الورشة.
وتأتي هذه الورشة كأحد المخرجات الرئيسية لخطة متكاملة تنفذها الهيئة في مجال تطبيق قواعد مدونة حوكمة الشركات في فلسطين، وضمن اطار الجهود التوعوية التي تبذلها الهيئة وتسعى من خلالها لزيادة الوعي لدى الجمهور وتعميما للمبادئ والمفاهيم التي تجسدها حوكمة الشركات في فلسطين بمدونتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *