new_22_5_2019.jpg

عرضت هيئة سوق رأس المال برنامج إطار الملائمة الخاص بقطاع التأمين وآليات تطبيقه على شركات التأمين وذلك خلال اجتماع عقد في مقر الهيئة وحضره ممثلو شركات التأمين العاملة في فلسطين. حيث عملت هيئة سوق رأس المال على تطوير وإطلاق برنامج الشهادات المهنية المرتبط بإطار الكفاءات لقطاع التأمين من خلال التعاون مع كل من معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية BIBF والمعهد القانوني البريطاني CII وجمعية ادارة التأمين على الحياة LOMA. وذلك استنادا الى توجيهات وقرارات مجلس ادارة الهيئة بأهمية وضرورة تعزيز وتطوير القدرات الفنية لقطاع التأمين الفلسطيني وفقاً لأفضل الممارسات الدولية.

ويهدف هذا البرنامج بشكل رئيسي الى تطوير قطاع التأمين في فلسطين والنهوض به، من خلال زيادة ورفع قدرات العاملين فيه فنياً استناداً الى شهادات مهنية متخصصة صادرة عن مؤسسات مرموقة ووفقاً لأفضل المعايير الدولية في صناعة التأمين. حيث سيستخدم إطار الكفاءات لشهادات التامين كمتطلب مسبق لمنح التراخيص للمهن التأمينية ذات العلاقة وبعض الوظائف الفنية والإدارية في شركات التأمين.

يذكر أن برنامج الشهادات المهنية الخاصة بقطاع التأمين تم بناؤه وتطويره ليستهدف فئات عديدة وعلى عدة مستويات. فهو بالأساس يستهدف المستوى الأول للعاملين في شركات التأمين وممتهني المهن التأمينية المرخصين من قبل هيئة سوق راس المال حيث ستكون مجموعة من الشهادات التي يحتويها البرنامج، متطلب أساسي للحصول على الترخيص المهني من قبل هيئة سوق رأس المال لمجموعة من المهن التأمينية والمساندة لصناعة التأمين وذلك من خلال إطار الكفاءات الذي اعتمدته الهيئة. وعلى المستوى الثاني يمثل البرنامج فرصة للعديد من الفئات المستهدفة مثل الخريجين الجدد، ومدراء إدارة المخاطر والقانونيين والمدراء الماليين والمدققين الداخليين والخارجيين الراغبين في تعزيز قدراتهم في مجالات صناعة التأمين المختلفة.

ويوفر البرنامج سبع عشرة شهادة متخصصة في التأمين ومتوفرة باللغتين العربية والإنجليزية، وتتناول مواضيع مختلفة في صناعة التأمين بدءاً من المهارات الأساسية مثل شهادة في التأمينات العامة، وقانون التأمين، وأعمال التأمين والإدارة المالية، وأسس التأمين التكافلي، والتأمينات الشخصية، وتأمين المسؤولية، مروراً بالمهارات المتقدمة في صناعة التأمين مثل إعادة التأمين، وإدارة الاكتتاب المتقدم، والمطالبات المتقدمة، وتسويق الخدمات التأمينية، والأعمال التشغيلية لشركة التأمين وغيرها من الشهادات المتخصصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *