نظمت كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية وبالتعاون مع هيئة سوق رأس المال الفلسطينية ورشة عمل ضمن لقاء النجاح الاقتصادي الأسبوعي تحت عنوان “هيئة سوق رأس المال الفلسطينية: الدور والخطط المستقبلية” بحضور مدير الشؤون القانونية في الهيئة الأستاذ أمجد قبها، وعميد كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية د. رأفت الجلاد، والمحاضرة في قسم العلوم المالية والصرفية د. ضحى الطنبور، وذلك يوم الخميس الموافق 16/2/2023 والذي دعت له عددا كبيرا من طلبة التخصصات في الكلية والمهتمين من شرائح المجتمع في هذا الشأن.

 

وقد ناقش السيد أمجد قبها خلال الورشة محاور تعريفية هامة تخص هيئة سوق رأس المال الفلسطينية وغايات من وجودها، وقدم محاور هامة تتعلق بالمعيار الأساسي لتفريق بين المؤسسات المالية المصرفية والمؤسسات المالية غير المصرفية وفق التعريف الدولي الراسخ للقطاع المالي إضافة لشروحات تفصيلية لقطاع التأجير التمويلي من حيث مكونات القطاع والمنتجات والخدمات المالية، وكان لا بد من التطرق لقطاع تمويل الرهن العقاري من حيث الاطار القانوني والجهات الرقابية.

 

وقد كان لهذا اللقاء وقعا إيجابيا على الطلبة من الحضور الذين طرحوا بدورهم الأسئلة والاستفسارات الهامة حول قطاع الأوراق المالية وقطاع التمويل ليحصلوا على إجابات مباشرة تتعلق بمحتوى وموضوعات دراستهم.

 

وفي ختام اللقاء وضح السيد أمجد كيفية مواكبة الهيئة للتطورات الدولية والمحلية، وكيف تعمل الهيئة على تنفيذ إستراتيجيتها من خلال برامج رئيسية أبرزها تعزيز إستخدام التكنولوجيا المالية FinTech في القطاع المالي غير المصرفي والنهوض بأدوات التمويل المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية في فلسطين (التمويل الاسلامي) وإستدامة القطاعات المالية تحت إشراف الهيئة وتعزيز استقرارها، وتطرق لموضوع الرقابة على القطاع المالي من خلال المنظمة الدولية للهيئات الاشرافية على الأوراق المالية  IOSCO، والاتحاد الدولي لتمويل السكن IUHF  ومقره أوروبا.

 

هذا وتسعى كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية في جامعة النجاح لتنظيم دوري لمثل هذه اللقاء بهدف مناقشة مواضيع الساعة الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي تهم الطلبة أولا والمجتمع المحلي الثانيا من خلال استضافة خبراء وأكاديميين وصناع قرار والخروج بتوصيات علمية وعملية، إضافة لتعزيز العلاقات مع المؤسسات الفلسطينية ورفع مستوى وقدرات الطلبة من خلال طرح مثل هكذا موضوعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *