موقع التوعية   قطاع الأوراق المالية مصطلحات

الجميع : أ : ا : ب : ت : ث : ج : ح : خ : د : ذ : ر : ز : س : ش : ص : ض : ط : ظ : ع : غ : ف : ق : ك : ل : م : ن : ه : و : ي
المصطلح:
تعريف المصطلح
طي المصطلح :  Broker's Call ‏(1)

​ وهو سعر الفائدة الذي يحتسب على القروض الممنوحة لحسابات التمويل بالهامش, ويعرف أيضا ب Call Loan Rate, وينشر هذا السعر بشكل يومي في صحيفة وول ستريت و Investor's Business


طي المصطلح : (T + 3) ‏(1)

​ (T) ترمز إلى يوم التداول Trading Day  والرقم 3  هو يوم العمل الثالث ليوم التداول. إن عملية التسوية (نقل الأسهم من البائع إلى المشتري ) تتم في (T+3) أي في يوم العمل الثالث لتنفيذ الصفقة , وذلك بعد قيام بنك التسوية بتنفيذ التسوية النقدية المترتبة على بيع وشراء هذه الأوراق المالية.


طي المصطلح : House Maintenance Requirement ‏(1)

​ وهي الحد الأدنى من قيمة الأصول(أوراق مالية ونقدية) الواجب المحافظة عليها في حساب التمويل بالهامش, وهي تحدد من قبل شركة الوساطة و وتكون غالبا أعلى من هامش الصيانة المحدد بموجب الأنظمة والتعليمات , ويمكن أن تختلف هذه النسبة من حساب لآخر ومن مستثمر لآخر لدى نفس شركة الوساطة.


طي المصطلح : Margin Call ‏(1)

​ وهو طلب توجهه شركة الوساطة إلى المستثمر الذي يستخدم التمويل بالهامش لتلبية متطلبات هامش الصيانة أو House Maintenance Requirement.


طي المصطلح : Remargining ‏(1)

 وهي العملية التي يتم بموجبها إعادة حساب التمويل بالهامش ليلبي الحد الأدنى المطلوب بموجب هامش الصيانة , ويتم ذلك بقيام المستثمر الذي يملك حساب التمويل بالهامش بإيداع المزيد من النقد أو إضافة أوراق مالية جديدة إلى حساب التمويل بالهامش.


طي المصطلح : أرباح محتجزة ‏(1)

​ ما تم احتجازه من صافي ربح السنة مضافا إلى المحتجز من أرباح السنوات السابقة.


طي المصطلح : أسهم الخزينة ‏(1)

​ هي الأسهم التي تقوم الشركة المصدرة بإعادة شرائها من السوق عن طريق بورصة الأوراق المالية. وأسهم الخزينة لا يحق لها توزيعات أو حق التصويت خلال فترة ملكية الشركة لها.


طي المصطلح : أسهم عادية ‏(1)

​ هي صكوك ملكية تعد بمثابة حق في ملكية الشركة، و تعطي لحاملها الحق في حضور الجمعية العامة السنوية للشركة، والحصول على توزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحا، وفي حالة تصفية الشركة يتم صرف مستحقات حملة الأسهم العادية بعد صرف مستحقات حملة السندات وحملة الأسهم الممتازة.


طي المصطلح : أسهم مجانية ‏(1)

​ وهي التي توزع على المساهمين بنسبه امتلاكهم للأسهم العادية، وتعد الأسهم المجانية بمثابة زيادة في رأس مال الشركة نتيجة احتجاز أجزاء من أرباح الشركة وبالتالي يكون للمساهمين الحق في هذه الزيادة في رأس المال 


طي المصطلح : أسهم ممتازة ‏(1)

​  وهي التي تمنح لمالكها حقوق إضافية لا يتمتع بها صاحب السهم العادي، مثل أن يحصل مالكها على أسبقية عن حملة الأسهم العادية في الحصول على نسبة من أرباح الشركة. كما أن مالكها يتمتع بأولوية في الحصول على حقوقه عند تصفية الشركة قبل حملة الأسهم العادية وبعد حملة السندات.


طي المصطلح : أصول غير متداولة (Fixed Assets) ‏(1)

​ وهي الأصول التي تمتلكها الشركة وتحتاج إلى وقت يزيد على العام لتحويلها إلى نقد أو هي الأصول التي تمتلكها الشركة ولا تخطط لتحويلها إلى نقد خلال عام. وتندرج الأصول الثابتة للشركة كالأراضي  والمباني والمعدات ونحوها تحت نطاق الأصول غير المتداولة. وتعتمد أهمية حجم أصول الشركة غير المتداولة على نوعية القطاع التابعة له. فعلى سبيل المثال لا تحتاج شركات القطاع المصرفي بشكل عام إلى أصول غير متداولة (ثابتة)  مقارنة بما تحتاجه شركة في قطاع صناعي.

 
طي المصطلح : أصول متداولة أو موجودات متداولة ( Current Assets) ‏(1)

 الأموال المستثمرة في العمليات قصيرة الأجل للشركة وهي موجودات يمكن تحويلها إلى نقدية خلال فترة قصيرة لا تتجاوز السنة.


طي المصطلح : أمين الإصدار ‏(1)

 الشخص المؤهل الممثل لحاملي سندات القرض وفقا لأحكام قانون الأوراق المالية رقم (12) لسنة 2004, واللوائح والتعليمات الصادرة بمقتضاه.


طي المصطلح : الإدراج ‏(1)

 تسجيل الأوراق المالية الخاصة بالشركة في السوق بهدف التداول وإجراء عمليات تسوية عقود البيع والشراء ونقل ملكيتها من خلال المركز.


طي المصطلح : الإدراج المشترك ‏(1)

​ إدراج الورقة المالية للتداول في أكثر من سوق مالي، ويساهم الإدراج المشترك في زيادة سيولة الأوراق المالية المدرجة في أكثر من سوق.


طي المصطلح : الأشخاص المعرضين سياسيا للمخاطر ‏(1)

​ أي شخص يتولى مناصب سياسية عامة أو وظائف عليا في السلطة الوطنية أو في أية دولة أخرى أو رؤساء المؤسسات أو الهيئات أو الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية أو السلطات التابعة للسلطة الوطنية أو تابعة لأية دولة أخرى أو سبق أن تولى هذه المهام أحد أفراد أسرة هذا الشخص.


طي المصطلح : الإصدار الخاص ‏(1)

​ عرض أوراق مالية محدودة على 30 شخصا أو أقل للاكتتاب فيما لا يزيد عن 10 % فيها للإصدار الواحد, وذلك وفقا لأحكام قانون الأوراق المالية رقم (12) لسنة 2004.


طي المصطلح : الإصدار العام ‏(1)
  عرض الأوراق المالية للاكتتاب العام​
طي المصطلح : الإفصاح ‏(1)

​ الكشف عن المعلومات التي تهم المستثمرين والجمهور التي تؤثر في سعر الورقة المالية. 


طي المصطلح : الأمر المتقابل(cross order) ‏(1)
 هو الأمر الذي يتضمن أمر شراء و أمر بيع لدى نفس شركة الأوراق المالية . لعميلين مختلفين على نفس الورقة المالية وعلى نفس السعر. يتم تنفيذ الأمر المتقابل على سعر الإغلاق للورقة المالية أو معدل الأسعار خلال الجلسة أيهما أعلى .ينفذ الأمر المتقابل بعد انتهاء جلسة التداول في جلسة خاصة لمدة ربع ساعة تعقد من الساعة12.00-12.15​
طي المصطلح : الأوراق المالية ‏(1)

​ الأسهم و سندات القرض والوحدات الاستثمارية التي تصدرها المؤسسات الحكومية أو البلديات أو الشركات المساهمة العامة أو الصناديق الاستثمارية وأية أوراق مالية أخرى قابلة للتداول  و تعتمدها الهيئة وفق أحكام القانون والأنظمة والتعليمات.


طي المصطلح : الاحتياطي الإجباري ‏(1)

​ مبلغ يتم اقتطاعه من الأرباح الصافية التي تحققها الشركة, ويحدد قانون الشركات نسبة الاقتطاع بالإضافة إلى الجوانب الأخرى الخاصة بالاحتياطي الإجباري كالتوقف عن الاقتطاع عند بلوغه نسبة معينة من رأسمال الشركة.​

طي المصطلح : الاحتياطي الاختياري ‏(1)

​ هو مبلغ يتم اقتطاعه من الأرباح الصافية التي تحققها الشركة بناء على رغبة الشركة وليس بموجب القانون,  ويهدف بناء الاحتياطي الاختياري إلى تعزيز حقوق الملكية.


طي المصطلح : الاكتتاب الخاص ‏(1)

​ منح المساهمين الحاليين حق شراء الاكتتاب بالأسهم الجديدة التي تنوي إدارة الشركة إصدارها بما يتناسب مع حجم مساهماتهم الحالية


طي المصطلح : الاكتتاب العام ‏(1)

​ طرح الأوراق المالية للجمهور.


طي المصطلح : البيع على المكشوف Short Selling ‏(1)

​ هو قيام المستثمر ببيع ورقة مالية لا يملكها(في الغالب يتم اقتراضها من قبل الوسيط المالي) ليتم شراؤها في تاريخ لاحق, وذلك بناء على توقع المستثمر بانخفاض سعرها في السوق المالي عن سعر البيع , وبالتالي يحقق المستثمر ربحا يتمثل في فرق سعر الشراء عن سعر البيع.


طي المصطلح : التحليل الأساسي ‏(1)

​  إيجاد القيمة الحقيقية للأسهم بالاستناد إلى التحليل العلمي الشامل الهادف إلى تقدير كافة العوامل المحددة لقيمة السهم، ويتسع ليشمل العوامل المحددة لقيمة السهم من العوامل الاقتصادية الكلية والعوامل الخاصة بالشركات.


طي المصطلح : التحليل الفني ‏(1)

​ تتبع حركة أسعار الأوراق المالية التاريخية صعوداً ونزولاً، ومن خلال هذه الحركة يمكن اكتشاف نمط تلك التحركات من أجل المساعدة في تحديد التوقيت السليم لقرار الاستثمار.


طي المصطلح : التحويلات خارج القاعة ‏(1)

​التحويلات خارج القاعة تشمل جميع عمليات نقل الملكية باستثناء صفقات البيع والشراء . ويتم تنفيذ هذه التحويلات من خلال مركز الإيداع والتحويل . وهي تشمل التحويلات العائلية والتحويلات الإرثية.


طي المصطلح : التداول ‏(1)
 بيع وشراء الأوراق المالية ​
1 - 30التالي