أسئلة شائعة
طي السؤال :  ما المقصود بعقد اعادة التأمين ؟ ‏(1)
هو أي اتفاق أو تعهد بين شركة التأمين الأصلية (المتنازلة) وشركة أو شركات أخرى تسمى بشركات إعادة التأمين تنقل بموجبه الشركة الأصلية إلى شركة أو شركات إعادة التأمين كل أو بعض الأخطار التي التزمت بها للغير بموجب عقد تأمين أخذته على عاتقها أصلا، وتقوم بهذه العملية شركات متخصصة تسمى شركات إعادة التأمين وذلك مقابل مبلغ معين تدفعه لها الشركات الأصلية (المتنازلة) يسمى بقسط إعادة التأمين، على ان تلتزم الشركات بموجب هذا العقد بتعويض الشركة الأصلية (المتنازلة) عما قد يلحقها من الأضرار التي أمنت للغير ضدها أصلا.
طي السؤال :  ما المقصود بمصطلح وكيل التأمين؟ ‏(1)
الشخص المفوض بممارسة أعمال وكيل التأمين بالنيابة عن الشركة أو عن أحد فروعها بموجب تفويض خطي من الشركة بما في ذلك أعمال وكالة إعادة التأمين.
طي السؤال :  ما هو احتياطي الأخطار السارية؟ ‏(1)
هو ذلك المبلغ الذي يرصده المؤمن في نهاية السنة المالية لتغطية الالتزامات التي قد تنشأ بعد انتهاء تلك السنة عن عقود تأمين تم اصدارها قبل ذلك التاريخ وما زالت سارية المفعول.
طي السؤال :  ما هو هامش الملاءة؟ ‏(1)
قيمة ما يزيد من موجودات الشركة عن المطلوب منها مما يمكنها من الوفاء بالتزاماتها كاملة ودفع مبالغ التعويضات فورا عند استحقاقها دون أن يؤدي ذلك إلى إعسار الشركة أو إفلاسها، ويجري احتساب هامش الملاءة وفقا لسياسات مجلس إدارة الهيئة وتعليمات مدير عام إدارة التأمين وفقا للمعايير المتعارف عليها دوليا.
طي السؤال :  ما هي الجهة المسئولة عن الاشراف ومراقبة وتنظيم قطاع التأمين في فلسطين؟ ‏(1)
استنادا للمادة رقم (4) من قانون التأمين رقم(20) لسنة 2005، فإن الهيئة ومن خلال الادارة العامة للتأمين تقوم بتنظيم اعمال التأمين المنصوص عليها في هذا القانون من أجل:، الاشراف والرقابة على تطبيق القانون واية قوانين وانظمة وتعليمات متعلقة بأعمال التأمين ووضع السياسات المفصلة لتطوير قطاع التأمين وتنميته وتوفيرالمناخ الملائم لذلك، والعمل على حماية حقوق المؤمنين والمستفيدين من خدمات التأمين.
طي السؤال :  من هو الاكتواري ؟ ‏(1)
الشخص الحاصل على شهادة أخصائي تأمين من إحدى المؤسسات المعترف بها من الهيئة وحصل على ترخيص منها لممارسة مهنة تقدير قيمة عقود التأمين والوثائق والحسابات المتعلقة بها والمعروف ب" الاكتواري" والمعين للقيام بهذه المهمة لدى الشركة .
طي السؤال : إذا باع المؤمن له المركبة المؤمنة عليها هل عليه إبلاغ المؤمن؟ ‏(1)
وفقا للمادة (142) من قانون التأمين رقم (20) لسنة 2005، إذا قام المؤمن له أو المالك ببيع المركبة فيجب عليه تسليم أصل الوثيقة وإبلاغ المؤمن كتابة خلال ثلاثين يوما من تاريخ البيع.
المادة (143)  بند 1: إذا ثبت أن المؤمن له أو المالك الجديد قد خالف أحكام المادة السابقة (142) من قانون التامين  ، وأصيب أي منهما بضرر جسماني ناجم عن حادث طرق وقع للمركبة خلال المدة المنصوص عليها في تلك المادة فيعفى المؤمن من المسؤولية عن تعويضه.
 بند 2 : وفي كل الاحوال يبقى حق المصاب من الغير قائما نحو المؤمن بعد انقضاء المدة المذكورة في المادة (142).
طي السؤال : في حالة تم التأمين على شئ أو مصلحة ضد الحريق لدى أكثر من مؤمن بمبالغ تزيد في مجموعها عن قيمة الشئ، ما هي الإلتزامات المترتبة على المؤمن في هذه الحالة عند حدوث الحريق؟ ‏(1)

وفقاً للمادة رقم (29) من قانون التأمين رقم (20) لسنة 2005، فإنه إذا تم التأمين على شئ أو مصلحة لدى أكثر من مؤمن بمبالغ تزيد في مجموعها على قيمة الشئ أو المصلحة المؤمن عليها، كان كل مؤمن ملزماً بدفع جزء يعادل النسبة بين قيمة الشئ أو المصلحة المؤمن عليها ومبالغ التأمين مجتمعة دون أن يجاوز ما يدفع للمؤمن له قيمة ما أصابه من الحريق.

طي السؤال : في حالة تم التأمين على شيء أو مصلحة ضد الحريق لدى أكثر من مؤمن بمبالغ تزيد في مجموعها عن قيمة الشيء، ما هي الالتزامات المترتبة على المؤمن في هذه الحالة عند حدوث الحريق؟ ‏(1)

وفقاً للمادة رقم (29) من قانون التأمين رقم (20) لسنة 2005، فإنه إذا تم التأمين على شئ أو مصلحة لدى أكثر من مؤمن بمبالغ تزيد في مجموعها على قيمة الشئ أو المصلحة المؤمن عليها، كان كل مؤمن ملزماً بدفع جزء يعادل النسبة بين قيمة الشئ أو المصلحة المؤمن عليها ومبالغ التأمين مجتمعة دون أن يجاوز ما يدفع للمؤمن له قيمة ما أصابه من الحريق.​

طي السؤال : كيف يتم احتساب التعويض عن الضرر المادي الناجم عن حوادث الطرق؟ ‏(1)
وفقا لقانون التأمين رقم (20) لسنة 2005:
المادة (155) عند احتساب التعويض عن فقدان الكسب وفقدان المقدرة على الكسب لا يؤخذ في الاعتبار الدخل الذي يزيد على مثلي معدل الاجور في الحقل الاقتصادي الذي ينتمي أليه المصاب ووفقا لأخر نشرة يصدرها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.
المادة (156) إذا أدى حادث الطرق الى عدم قدرة المصاب على القيام بعمله فإنه يستحق 100% (مائة بالمائة) من أجره اليومي طيلة مدة عجزه المؤقت على الا تتجاوز مدة العجز سنتين من تاريخ الحادث.
المادة (157) عند احتساب التعويض عن فقدان المقدرة على الكسب المستقبلي يجري خصم مقابل الدفع الفوري.
المادة (158)
1.      إذا كان المصاب قاصرا فعلى المحكمة أن تقرر إيداع المبلغ المحكوم به لدى أحد البنوك بإسم المصاب لحين بلوغه سن الرشد.
2.      يجوز للمحكمة بناء على طلب النائب القانوني للقاصر أن تقرر منح النائب الحق في صرف مبلغ شهري للإنفاق على المصاب لحين بلوغه سن الرشد إذا كانت حالة المصاب تستدعي ذلك.

 

طي السؤال : كيف يكون التعويض عن الاضرار المعنوية الناجمة عن حادث الطرق؟ ‏(1)

وفقا للمادة رقم (152) من قانون التأمين رقم (20) لسنة 2005، يكون التعويض عن الاضرار المعنوية الناجمة عن حادث الطرق على النحو التالي:

1.      خمسون دينارا عن كل واحد بالمائة من نسبة العجز الدائم.
2.      أربعون دينارا عن كل ليلة يمكثها المصاب في المشفى أو أية مؤسسة علاجية للعلاج بسبب حادث الطرق.
3.      خمسمائة دينار عن العملية أو العمليات الجراحية التي أجريت للمصاب بسبب حادث الطرق واستلزمت مكوثه في المشفى.
4.      إذا لم يستحق المصاب تعويضا بموجب الفقرات (1، 2، 3) من هذه المادة يحق له تعويضا لا يزيد عن خمسمائة دينار أردني أو ما يعادلها بالعملة المتداولة قانونا.
ووفقا للمادة (153) لا يجوز أن يزيد مجموع مبلغ التعويض عن الاضرار المعنوية عن عشرة الاف دينار أردني أو ما يعادلها بالعملة المتداولة قانونا.

 

طي السؤال : كيف يمكن للمؤمن له التحلل من عقد التأمين على الحياة؟ ‏(1)

وفقا للمادة (37) من قانون التأمين رقم (20) لسنة 2005، فإنه يجوز للمؤمن له الذي إلتزم بدفع أقساط دورية أن يتحلل في أي وقت من العقد (عقد التأمين على الحياة) بإخطار مكتوب يرسله الى المؤمن برغبته في ذلك وتبرأ ذمته من الاقساط اللاحقة.

طي السؤال : ما الذي نعنيه بمصطلح حوادث القضاء والقدر (القوة القاهرة Act of God) في التأمين؟ ‏(1)
يستخدم هذا المصطلح لوصف الأخطار التأمينية التي لا يمكن للجهد أو الفطنة الإنسانية تلافي وقوعها كالفيضان والزلزال.
طي السؤال : ما الفرق بين التأمين البحري والجوي والنقل؟ ‏(1)
التأمين البحري يغطي البضاعة التي يتم نقلها عن طريق السفن. أما الجوي فيغطي فقدان الأمتعة أو الحالات الطارئة عند السفر وأما تأمين النقل فيغطي البضاعة المنقولة عن طريق البر.
طي السؤال : ما الفرق بين رخصة المركبة ورخصة القيادة؟ ‏(1)
رخصة المركبة هي الاجازة الرسمية الصادرة عن سلطة الترخيص والتي تجيز تسيير المركبة على الطرق لمدة محددة، اما رخصة القيادة فهي الرخصة الرسمية الصادرة عن سلطة الترخيص والتي تجيز لصاحبها قيادة نوع أو أنواع معينة من المركبات.
طي السؤال : ما المقصود بأعمال التأمين؟ ‏(1)
هو النشاط المتعلق بكافة أنواع التأمين المنصوص عليها في قانون التأمين رقم (20) لسنة 2005 بما في ذلك إعادة التأمين واعمال وكلاء التأمين والوسطاء واخصائيي التأمين على الحياة (الاكتواريين) وأي نشاط آخر ذي علاقة بعقد وأعمال التأمين.
طي السؤال : ما المقصود باستعمال المركبة؟ ‏(1)
و السفر بالمركبة ، ويشمل قيادتها أو ركوبها او النزول منها او دفعها او جرها او معالجتها او اصلاحها على الطريق من قبل سائقها او اي شخص اخر خارج نطاق عمله، كما يشمل ايضا تدحرج المركبة او سقوطها او انفصال او سقوط اي جزء منها او من حمولتها اثناء السفر ويستثنى من الاستعمال: 1- تحميل او تنزيل او بيع البضائع او المواد من المركبة اثناء وقوفها. 2- المركبة التي تحولت الى معدة هندسية في موقع العمل او محلا للبيع.
طي السؤال : ما المقصود بالتأمين الالزامي للمركبات؟ ‏(1)
هو نوع من انواع التأمين الالزامي و يغطي الاضرار والاصابات الجسدية التي تنتج عن استعمال المركبة، سواء كان الشخص المصاب من ركاب المركبة أو المشاة وقت وقوع الحادث.
طي السؤال : ما المقصود بالتأمين الصناعي؟ ‏(1)
هو نوع من انواع التأمين يغطي الأعمال المتعلقة بالصناعة.
طي السؤال : ما المقصود بالتأمين الهندسي؟ ‏(1)
هو ذلك المنتج من منتجات التأمين الذي يختص بتأمين المشروعات والمعدات والآلات ويغطي جميع الأخطار التي تتعرض لها الممتلكات المشمولة بعقد التأمين باختلاف أنواعها وطبيعة عملها ويشمل: تأمين المشروع أوالبناء، تأمين المعدات والآلات، تأمين العمال، تأمين إزالة الأنقاض، تأمين المسؤولية المدنية بالإضافة إلى تأمين مقاولي الباطن.
طي السؤال : ما المقصود بالتأمين على الخسارة المالية؟ ‏(1)
هو التأمين الذي يغطي قرارات المستثمرين سواء أكانوا شركات أو مستثمرين أفراد.
طي السؤال : ما المقصود بالتأمين على الممتلكات؟ ‏(1)
ويشمل التأمين على مختلف الممتلكات كالمصنع أو المكتب أو البضاعة أو المستودع أو الماكينات. ويخير المؤمِّن إما بتغطية جميع الأخطار أو بتغطية جزء معين منها كالحريق والسرقة فقط.
طي السؤال : ما المقصود بالتأمينات الالزامية؟ وما هي أنواعها؟ ‏(1)
هي من المنتجات والخدمات التأمينية التي أوجبت القوانين السارية في فلسطين إلزاميتها وهي نوعان: التأمين الالزامي للمركبات والتأمين ضد اصابات العمل.
ويقصد بالتأمين الالزامي للمركبات ذلك النوع من التأمين الذي يغطي الاضرار والاصابات الجسدية التي تنتج عن استعمال المركبة، سواء كان الشخص المصاب من ركاب المركبة أو المشاة وقت وقوع الحادث ولا يجوز لأي شخص أن يستعمل مركبة آلية أو ان يسمح لأي شخص آخر باستعمالها أو ان يتسبب في ذلك الا إذا كان للمركبة وثيقة تأمين نافذة المفعول، وهنالك نوعان آخران إلى جانب التأمين الجسدي وهما  تأمين الاضرار المادية للطرف الثالث، والتأمين التكميلي أو الشامل، ويعنى تأمين الاضرار المادية للطرف الثالث بالخسائر والاضرار التي تسببها المركبة للطرف الثالث (الغير) سواء كان الطرف الثالث مركبة او شيء مادي آخر (جدار، عمود، منزل..)، وتم دمج هذا النوع من التأمين مع التأمين الجسدي في بوليصة إلزامية موحدة،  اما التأمين التكميلي أو الشامل فيعنى بالخسائر والاضرار التي تلحق بجسم المركبة نتيجة الاصطدام او حادث سير او سرقة أو حريق ويمكن اضافة كل من الزجاج والأضوية والمسجل واعمال الشغب وأي خدمة اضافية اخرى يطلبها المؤمَّن له وتقبلها شركة التأمين ضمن هذه التغطية (أي هو باختصار تأمين على الملكية الخاصة بالمركبة نفسها).
طي السؤال : ما المقصود بالتكافل في التأمين؟ ‏(1)
هو مفهوم تأمين إسلامي قائم على التعاون والتأمين المتبادل، والمسؤولية والحماية المشتركة، والمساعدة ما بين مجموعات المشاركين.
طي السؤال : ما المقصود بالحد الأدنى للتعرفة الموحدة؟ ‏(1)
الحد الأدنى الخاص بأسعار تأمينات المركبات والعمال المحدد من هيئة سوق رأس المال الفلسطينية والملزم لجميع شركات ووكلاء التأمين.
طي السؤال : ما المقصود بالخبراء الاكتواريون Actuaries؟ ‏(1)
هي مهنة تجارية تتعامل مع الأثر الاقتصادي للخطر وعدم اليقين، والخبراء الاكتواريون هم من يوفرون تقديرات تتطلب خبرة لأنظمة الأمن المالي ورياضيتها وآلياتها وبالتالي يقيمون رياضياً احتمالية وقوع الأحداث وقياس النتائج الطارئة في سبيل تقليل الخسائر المالية المرتبطة بالأحداث غير المؤكدة وغير المرغوب فيها، حيث لا يمكن تجنب العديد من الأحداث مثل الوفاة فلذلك من المفيد اتخاذ تدابير للحد من الأثار المالية المترتبة علي حدوثها والتي من الممكن لهذه المخاطر أن تؤثر على كلا جانبي الميزانية العمومية، وتتطلب إدارة للاستثمارات، والالتزامات، ومهارات التقييم. فالمهارات التحليلية والمعرفة الاقتصادية والإدراك العام للسلوكيات البشرية و التغيرات في نظم المعلومات، كلها أشياء مطلوبة لتصميم و إدارة البرامج التي تتحكم في تلك إدارة المخاطر.
وفي مجال التأمين يعرف الخبير الاكتواري (actuary) بأنه الخبير الفني في التأمينات ودفعات الحياة والادوات المالية، وهو الذي يطبق معرفته الرياضية والحسابية على العديد من القضايا والمشاكل في عدد من المجالات بما في ذلك التأمين والاستثمار والقضايا المالية وإدارة الاخطار والقيم المالية وغيرها من الامور ذات العلاقة، ويتمتع الخبراء الاكتواريين بعلاقة عريقة مع شركات التأمين على الحياة حيث يقدمون العديد من الخدمات لهذه الشركات بما في ذلك تطبيق إحصائيات وحسابات الوفيات والاساليب الفعالة ماليا من أجل تحديد مدى كفاءة وكفاية الاموال لتلبية المسؤوليات والالتزامات المستقبلية. كما أنهم يعملون لحساب شركات التأمين وتشمل الاساليب والطرق الاحصائية والرياضية المستخدمة من قبل الخبراء الاكتواريين تقييم وحساب الخسائر المحتملة والتنبؤ بأعداد المطالبات والقيم المالية المستقبلية.
وفي فلسطين يعرف الخبير الاكتواري بذلك الشخص الطبيعي أو الاعتباري المجاز من هيئة سوق رأس المال لممارسة أعمال الخبير الاكتواري أو الشخص المجاز من جهة مختصة بالخارج والمعتمد لدى الهيئة والمقيد اسمه في سجلاتها.
طي السؤال : ما المقصود بالعلم الاكتواري أو علم تخمين المخاطر Actuarial science؟ ‏(1)
هو ذلك المبحث العلمي الذي يستخدم الطرق الحسابية والإحصائية لتقدير حجم المخاطر في قطاع التأمين والصناعات المالية، والاكتواريون هم هؤلاء الأشخاص المؤهلون من حيث التعليم والخبرة في هذا المجال.
تضم العلوم الاكتوارية عدداً من المواضيع ذات العلاقة، بما في ذلك الاحتمالات والحساب والإحصاء والتمويل والاقتصاد وبرمجة الحاسوب. ولعل جداول الحياة والوفاة التي تستخدمها شركات التأمين على الحياة هي أشهر تطبيقات هذا العلم.
طي السؤال : ما المقصود بالمركبات الثقيلة ؟ ‏(1)
كل مركبة يزيد وزنها الإجمالي عن اربعة الاف كيلو جرام ويستثنى منها كل مركبة تجارية مرخصة لنقل سبعة ركاب أو اكثر.
طي السؤال : ما المقصود بالمركبات الخفيفة؟ ‏(1)
كل مركبة خصوصية او عمومية او تجارية لا يزيد وزنها الاجمالي عن اربعة الاف كيلو جرام.
طي السؤال : ما المقصود بتأمين الحوادث الشخصية؟ ‏(1)
هو ذلك المنتج من منتجات التأمين الذي يوفر التغطية للمؤمَّن له و /أو المستفيدين في حالة الوفاة والعجز الدائم أو الجزئي الناتج عن حادث شخصي كما يمكن إضافة منفعة إرجاع النفقات الطبية الناجمة عن الحادث، ويعرّف الحادث الشخصي بأنه الإصابة التي تعرض لها المؤمَّن عليه وكان لها ظرف مكان وظرف زمان وحدثت بالصدفة وتركت أثرا (عجز مؤقت، عجز دائم، وفاة).
1 - 30التالي