موقع التوعية   الهيئة مصطلحات

الجميع : أ : ا : ب : ت : ث : ج : ح : خ : د : ذ : ر : ز : س : ش : ص : ض : ط : ظ : ع : غ : ف : ق : ك : ل : م : ن : ه : و : ي
المصطلح:
تعريف المصطلح
طي المصطلح :  Broker's Call ‏(1)

​ وهو سعر الفائدة الذي يحتسب على القروض الممنوحة لحسابات التمويل بالهامش, ويعرف أيضا ب Call Loan Rate, وينشر هذا السعر بشكل يومي في صحيفة وول ستريت و Investor's Business


طي المصطلح :  شريك المقترض ‏(1)

هو الشخص الذي يتحمل المسؤولية المالية للدين كمقترض ثانٍ.​

طي المصطلح : (T + 3) ‏(1)

​ (T) ترمز إلى يوم التداول Trading Day  والرقم 3  هو يوم العمل الثالث ليوم التداول. إن عملية التسوية (نقل الأسهم من البائع إلى المشتري ) تتم في (T+3) أي في يوم العمل الثالث لتنفيذ الصفقة , وذلك بعد قيام بنك التسوية بتنفيذ التسوية النقدية المترتبة على بيع وشراء هذه الأوراق المالية.


طي المصطلح : House Maintenance Requirement ‏(1)

​ وهي الحد الأدنى من قيمة الأصول(أوراق مالية ونقدية) الواجب المحافظة عليها في حساب التمويل بالهامش, وهي تحدد من قبل شركة الوساطة و وتكون غالبا أعلى من هامش الصيانة المحدد بموجب الأنظمة والتعليمات , ويمكن أن تختلف هذه النسبة من حساب لآخر ومن مستثمر لآخر لدى نفس شركة الوساطة.


طي المصطلح : Margin Call ‏(1)

​ وهو طلب توجهه شركة الوساطة إلى المستثمر الذي يستخدم التمويل بالهامش لتلبية متطلبات هامش الصيانة أو House Maintenance Requirement.


طي المصطلح : Remargining ‏(1)

 وهي العملية التي يتم بموجبها إعادة حساب التمويل بالهامش ليلبي الحد الأدنى المطلوب بموجب هامش الصيانة , ويتم ذلك بقيام المستثمر الذي يملك حساب التمويل بالهامش بإيداع المزيد من النقد أو إضافة أوراق مالية جديدة إلى حساب التمويل بالهامش.


طي المصطلح : أخصائي التأمين المعين( الاكتواري) ‏(1)

​ الشخص الحاصل على شهادة أخصائي تأمين من إحدى المؤسسات المعترف بها من الهيئة وحصل على ترخيص منها لممارسة مهنة تقدير قيمة عقود التأمين والوثائق والحسابات المتعلقة بها والمعروف ب" الاكتواري" والمعين للقيام بهذه المهمة لدى الشركة .


طي المصطلح : أرباح محتجزة ‏(1)

​ ما تم احتجازه من صافي ربح السنة مضافا إلى المحتجز من أرباح السنوات السابقة.


طي المصطلح : أسهم الخزينة ‏(1)

​ هي الأسهم التي تقوم الشركة المصدرة بإعادة شرائها من السوق عن طريق بورصة الأوراق المالية. وأسهم الخزينة لا يحق لها توزيعات أو حق التصويت خلال فترة ملكية الشركة لها.


طي المصطلح : أسهم عادية ‏(1)

​ هي صكوك ملكية تعد بمثابة حق في ملكية الشركة، و تعطي لحاملها الحق في حضور الجمعية العامة السنوية للشركة، والحصول على توزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحا، وفي حالة تصفية الشركة يتم صرف مستحقات حملة الأسهم العادية بعد صرف مستحقات حملة السندات وحملة الأسهم الممتازة.


طي المصطلح : أسهم مجانية ‏(1)

​ وهي التي توزع على المساهمين بنسبه امتلاكهم للأسهم العادية، وتعد الأسهم المجانية بمثابة زيادة في رأس مال الشركة نتيجة احتجاز أجزاء من أرباح الشركة وبالتالي يكون للمساهمين الحق في هذه الزيادة في رأس المال 


طي المصطلح : أسهم ممتازة ‏(1)

​  وهي التي تمنح لمالكها حقوق إضافية لا يتمتع بها صاحب السهم العادي، مثل أن يحصل مالكها على أسبقية عن حملة الأسهم العادية في الحصول على نسبة من أرباح الشركة. كما أن مالكها يتمتع بأولوية في الحصول على حقوقه عند تصفية الشركة قبل حملة الأسهم العادية وبعد حملة السندات.


طي المصطلح : إصابة شخصية Personal Injury ‏(1)

​ يقصد بها الأذى الذى يلحق بالشخص بما فى ذلك التشهير ( القذف والقدح ) والإصابة الشخصية بهذا المفهوم هى أوسع نطاقاً من الأضرار البدنية . وتحوطاً ضد توفير غطاء تأميني موسع فأن شركة التأمين تحدد مسئوليتها بالأضرار البدنية فقط


طي المصطلح : أصول غير متداولة (Fixed Assets) ‏(1)

​ وهي الأصول التي تمتلكها الشركة وتحتاج إلى وقت يزيد على العام لتحويلها إلى نقد أو هي الأصول التي تمتلكها الشركة ولا تخطط لتحويلها إلى نقد خلال عام. وتندرج الأصول الثابتة للشركة كالأراضي  والمباني والمعدات ونحوها تحت نطاق الأصول غير المتداولة. وتعتمد أهمية حجم أصول الشركة غير المتداولة على نوعية القطاع التابعة له. فعلى سبيل المثال لا تحتاج شركات القطاع المصرفي بشكل عام إلى أصول غير متداولة (ثابتة)  مقارنة بما تحتاجه شركة في قطاع صناعي.

 
طي المصطلح : أصول متداولة أو موجودات متداولة ( Current Assets) ‏(1)

 الأموال المستثمرة في العمليات قصيرة الأجل للشركة وهي موجودات يمكن تحويلها إلى نقدية خلال فترة قصيرة لا تتجاوز السنة.


طي المصطلح : أعمال التأمين ‏(1)

​ النشاط المتعلق بكافة أنواع التأمين المنصوص عليها في قانون التأمين  بما في ذلك إعادة التأمين و أعمال وكلاء التأمين وأعمال وكلاء التأمين والوسطاء وأخصائيي التأمين على الحياة (الاكتواريين) و أي نشاط آخر ذي علاقة بعقد وأعمال التأمين.


طي المصطلح : أعمال مكتتبة بقصد المجاملة Accommodation Business ‏(1)

​ أعمال تقوم شركات التأمين بقبولها من المؤمن له أو وكيل شركة التأمين أو الوسيط لا رغبة منها بهذه الأعمال/ إذ أن طبيعتها ونتائجها قد تكون رديئة / وإنما من باب المجاملة لضمان الحصول على الأعمال الأخرى الجيدة التي تخص نفس المؤمن له أو الوكيل أو الوسيط     


طي المصطلح : أمين الإصدار ‏(1)

 الشخص المؤهل الممثل لحاملي سندات القرض وفقا لأحكام قانون الأوراق المالية رقم (12) لسنة 2004, واللوائح والتعليمات الصادرة بمقتضاه.


طي المصطلح : ابرام العقود خلال عملية الحصول على قرض لتمويل الرهن العقاري ‏(1)

هي المرحلة الأخيرة من معاملة شراء منزل والتي يتم خلالها توقيع اتفاقية القرض والمستندات النهائية، ويتم خلالها  تسديد المبلغ في حساب المالك الأصلي ويتم نقل  الملكية من البائع الى المشتري.

طي المصطلح : اتفاقية التأجير ‏(1)

​ اتفاق تعاقدي بين المؤجر والمستأجر تسرد فيه جميع شروط التأجير المتفق عليها بين المؤجر و المستأجر.


طي المصطلح : اتفاقية التوريد ‏(1)

هي الاتفاقية التي تنتقل بموجبها ملكية العين المؤجرة من المورد إلى المؤجر لأغراض التأجير التمويلي.


طي المصطلح : اتفاقية قرض الرهن العقاري ‏(1)

وثيقة قانونية تلزم المقترض بسداد قرض معين بنسبة فائدة معينة خلال فترة محددة ويتم رهن العقار كضمان لسداد هذا القرض.

طي المصطلح : احتياطي الأخطار السارية ‏(1)

​ المبلغ الذي يرصده المؤمن في نهاية السنة المالية لتغطية الالتزامات التي قد تنشأ بعد انتهاء تلك السنة عن عقود تأمين تم اصدارها قبل ذلك التاريخ وما زالت سارية المفعول.


طي المصطلح : احتياطي الأخطار الكارثية ‏(1)

​ وهو المبلغ الذي ينبغي على الشركة رصده والاحتفاظ به لتغطية خسائر قد تنتج عن حوادث جسيمة ناجمة عن أخطار غير مألوفة أو أخطار يصعب تحديد تكرار وقوعها إحصائيا مثل الكوارث الطبيعية , ويحتسب بناء على خبرة الشركة وتقديراتها. ​

طي المصطلح : احتياطي الادعاءات تحت التسوية ‏(1)

​ وهو المبلغ الذي يجب على الشركة رصده والاحتفاظ به لتغطية القيمة الإجمالية للتكاليف المتوقعة الناتجة عن أحداث وقعت قبل نهاية السنة المالية وتم إعلام الشركة بها خلال تلك السنة , ومازال تحت التسوية على أن يطرح منها ما تم دفعه من قيمة هذه التكاليف.


طي المصطلح : احتياطي الادعاءات غير المبلغ عنها ‏(1)

​ وهو المبلغ الذي يجب على الشركة رصده والاحتفاظ به لتغطية القيمة الإجمالية للتكاليف المتوقعة التي قد تترتب نتيجة أحداث وقعت قبل نهاية السنة – أي الفترة التي لم يتم إعلام الشركة بها خلال تلك السنة – الفترة . ويحتسب احتياطي الادعاءات غير المبلغ عنها بناء على خبرة الشركة وتقديراتها.


طي المصطلح : استعادة الحيازة ‏(1)

​ وضع يسترد فيه المؤجر الأصول المستأجرة، وعادةً ما يكون ذلك بسبب التعثر أو الإخلال بأحكام اتفاقية التأجير. 


طي المصطلح : استهلاك الدين ‏(1)

هو انخفاض مبلغ الدين من خلال تسديد دفعات اقساط القرض.

طي المصطلح : الإدراج ‏(1)

 تسجيل الأوراق المالية الخاصة بالشركة في السوق بهدف التداول وإجراء عمليات تسوية عقود البيع والشراء ونقل ملكيتها من خلال المركز.


طي المصطلح : الإدراج المشترك ‏(1)

​ إدراج الورقة المالية للتداول في أكثر من سوق مالي، ويساهم الإدراج المشترك في زيادة سيولة الأوراق المالية المدرجة في أكثر من سوق.


1 - 30التالي