الخبر
في إطار فعاليات اليوم الثاني من "أسبوع المستثمر العالمي"، هيئة سوق رأس المال وبورصة فلسطين تنظمان ورشة عمل بعنوان" التمويل المستدام ومنع الاحتيال"

 

                                     WIW.jpg                            

عقدت هيئة سوق رأس المال بالشراكة مع بورصة فلسطين ورشة عمل الكترونية عبر منصة Zoom تحت عنوان قرع الجرس للمعرفة المالية "التمويل المستدام ومنع الاحتيال"، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني من اسبوع المستثمر العالمي للعام 2021، حضرها العديد من ممثلي مؤسسات القطاعين العام والخاص وجمع من المهتمين والمستثمرين، وتهدف تلك الورشة الى تسليط الضوء على أهم التطورات والتجارب الخاصة بالتنمية المستدامة في فلسطين.

 

من جانبه رحب مدير عام هيئة سوق رأس المال السيد براق النابلسي في مستهل افتتاحه لورشة العمل بالمتحدثين والمشاركين، منوها في كلمته الى ان الهيئة وضمن خطتها الاستراتيجية تعتمد التركيز على جوانب رئيسية ثلاث تبدأ بالاستدامة واستقرار القطاعات، ومن ثم السعي لخلق منتجات مالية جديدة تلبي احتياجات  متنوعة  كالوصول الى الفئات المهمشة ، وأخيرا النهوض بواقع التكنولوجيا المالية في فلسطين بما يوائم التطورات المتسارعة في هذا المجال عالمياً.

بدوره أكد رئيس مجلس إدارة بورصة فلسطين معالي السيد ماهر المصري في كلمته على أهمية المشاركة الفلسطينية في هذا الحدث العالمي ودورها في تعزيز الثقافة المالية ونشر الوعي الاستثماري على الصعيد الدولي ثم المحلي، مضيفاً بأن بورصة فلسطين تولي أهمية قصوى لموضوع التوعية المالية في مجال الأوراق المالية وفق لما يتطلبه هذا القطاع الذي يتميز بسرعة النمو والمتغيرات".

الى ذلك، فقد استعرضت الورشة مجموعة من أوراق العمل عبر جلستين حواريتين، الأولى تحت عنوان التمويل المستدام وأثره في تحقيق التنمية، استعرضت الورقة الأولى فيها أهم مؤشرات التنمية المستدامة في فلسطين قدمها مدير دائرة احصاءات المالية والحوكمة في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني السيد فائد ريان. فيما ناقشت الورقة التالية والتي قدمها مدير عام الاوراق المالية في الهيئة السيد مراد الجدبة دور التمويل المستدام في تحقيق التنمية الاقتصادية. وفي السياق ذاته ركزت المحاضرة في الجامعة العربية الامريكية د. روز عثمان في ورقة العمل الأخيرة على أولويات التنمية المستدامة في منطقة الأغوار، ودور المؤسسات المعنية في تحقيقها.

 

الجلسة الثانية كانت بعنوان "التنمية المستدامة في سوق الأوراق المالية الفلسطيني"  حملت في طياتها ورقتي عمل الأولى ناقشت دور التمويل الاسلامي والتنمية المستدامة قدمها نائب مدير دائرة التمويل في البنك الاسلامي الفلسطيني السيد فادي ضمرة فيما استعرض مدير دائرة الرقابة على عمليات السوق في الهيئة السيد سامر الكخن الضوابط الرقابية على عمليات السوق في الورقة الأخيرة.

وقد شهدت ورشة العمل تفاعلا واسعا من قبل المشاركين عبر المداخلات والحوارات المتعددة، ولاقت أصداء ايجابية لطرحها هذه القضايا الهامة عبر أوراق عمل متنوعة وغية بالمعلومات الهامة، وتجدر الاشارة الى أن دولة فلسطين تشارك من خلال هيئة سوق رأس المال بالشراكة مع بورصة فلسطين للمرة الرابعة في هذه المبادرة الى جانب ما يقارب 100 دولة حول العالم من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال أيوسكو.

 

 

 

 

(مخفي) عامل تصفية سلسلة الاستعلام (URL) - تصفية محتويات أجزاء ويب باستخدام القيم التي تم تمريرها عبر سلسلة الاستعلام.  (مخفي) عامل تصفية سلسلة الاستعلام (URL)