الخبر
هيئة سوق رأس المال تعقد لقاءا حول فرص وافاق التكنولوجيا المالية في قطاع الأوراق المالية

 

 

                           مراد.jpg

 

عقدت هيئة سوق رأس المال يوم الأربعاء الموافق 29/9/2021، لقاء حول التكنولوجيا المالية في قطاع الاوراق المالية حضره كافة مكونات القطاع.

وجرى اللقاء بمشاركة مدير عام الهيئة السيد براق النابلسي و معالي رئيس مجلس إدارة بورصة فلسطين السيد ماهر المصري.

كما استهل الجلسة السيد مراد جدبه، مدير عام الإدارة العامة للأوراق المالية كلمته بالترحيب في الحضور الذي شارك به نحو عشرون ممثل من قطاع الأوراق المالية بمن فيهم بورصة فلسطين و شركات الأوراق المالية و أمناء الحفظ الأمين و مدراء الإصدار و مستشاري الاستثمار حيث أشار في مقدمته أن التنمية الاقتصادية هي الهدف المنشود لجميع شرائح المجتمع، الا أن الوصول الى الخدمات المالية بشكل سهل و بتكلفة أقل في ظل التطور في التكنولوجيا المالية و بموازاة تداعيات جائحة كورونا أصبحت من الضرورات التي يتم بناء الأهداف و برامج العمل عليها لغايات تحقيق الأهداف المنشودة.

وعرض الدكتور بشار ابوزعرور، مدير عام الإدارة العامة لخدمات التمويل الرقمي والابتكار رؤية وسياسة الهيئة في تعزيز التكنولوجيا المالية في القطاع المالي غير المصرفي، الامر الذي انعكس بشكل واضح في استراتيجية الهيئة للاعوام 2021-2025 وشكل احد المحاور الثلاثة الرئيسية لاستراتيجية الهيئة، إضافة الى انشاء الإدارة العامة لخدمات التمويل الرقمي والابتكار، وتطوير وانشاء منصة " أبتكر" كأول منصة رقابية من نوعها للقطاع المالي غير المصرفي والتي تهدف الى توفير الدعم والتوجيه الرقابي للمبتكرين في مراحل مبكرة ومنذ بزوغ فكرة المشروع، الامر الذي يسهم في توفير بيئة صديقة وممكنة للافكار الجديدة المستندة الى التكنولوجيا المالية. وتطرق د. ابوزعرور الى فرص وآفاق استخدام التكنولوجيا المالية في قطاع الأوراق المالية والخدمات المساندة له من خلال استخدام تقنيات البلوك تشين وصناديق التمويل الجماعي و المنصات الرقمية التي تخدم الاستشارات المالية والاستثمارية او ما يسمى robo advisory.

وأِشادت البورصة بصقتها الشريك الاستراتيجي بتوجهات الهيئة ودورها المبادر في مجال التكنولوجيا المالية مشددا على اهمية هذا المجال وانعكاساته المستقبلية على القطاع المالي .

واستعرض المجتمعون دور التكنولوجيا المالية في تسهيل وتعزيز وصول الافراد للخدمات في قطاع الاوراق المالية بسهولة وتكلفة اقل.

وتجدر الاشارة الى أن الهيئة عقدت عدة ورش عمل مع القطاعات المالية غير المصرفية عرضت من خلاله استراتيجية الهيئة وتوجهاتها فيما يتعلق بالتكنولوجيا المالية ضمن برنامج عمل مشترك مع وزارة الاقتصاد الوطني وبدعم من وكالة التعاون الالماني GIZ.
 

 

 

 

(مخفي) عامل تصفية سلسلة الاستعلام (URL) - تصفية محتويات أجزاء ويب باستخدام القيم التي تم تمريرها عبر سلسلة الاستعلام.  (مخفي) عامل تصفية سلسلة الاستعلام (URL)