منصة ابتكر

أطلقت هيئة سوق راس المال الفلسطينية منصة الابتكار الرقابية تحت مسمى "ابتكر" في بداية العام 2021، وهي منصة تفاعلية تهدف الى تنظيم التواصل الفعال بين الهيئة والمبتكرين في قطاعات سوق رأس المال، وتعتبر منصة ابتكر أول منصة ابتكار في القطاع المالي غير المصرفي في فلسطين، والرابعة عربياً، ويأتي إطلاق هيئة سوق رأس المال لهذه المنصة تماشياً مع التطورات المحلية في القطاع المالي ومواكبة لقطاع رياديي الأعمال والابتكارات التكنولوجية المالية تحديداً في القطاع المالي غير المصرفي.


وتهدف منصة ابتكر الى تعزيز وتسهيل التواصل الفعال ما بين هيئة سوق رأس المال وأصحاب الابتكارات والأفكار الريادية ذات العلاقة بالقطاع المالي غير المصرفي، وتأتي لتسهم في تنفيذ توجهات الهيئة الرامية الى تعزيز البيئة الصديقة للابتكارات المالية، حيث تمثل إبتكر أولى خطوات التواصل المنظم بين الهيئة والمبتكرين سواء كانوا من قبل الجهات المرخصة حالياً أو من الجهات الأخرى. أضف الى ذلك أهمية ابتكر في تعزيز الشمول المالي من خلال زيادة نسب الوصول والاستخدام للخدمات والمنتجات المالية غير المصرفية، والمساهمة في الاستقرار المالي ونزاهة القطاع المالي وحماية حقوق المتعاملين به.


وتعتبر إبتكر "أداة تسهيل وتشجيع الابتكار في مجالات قطاعات سوق رأس المال لتعزيز التنافسية فيها، وذلك من خلال منصة تسهل عملية التواصل المنظم بين المبتكر والهيئة وذلك لتقديم المشورة والإرشاد اللازمين للرياديين وأصحاب الابتكارات بالجوانب الرقابية ذات العلاقة بتطوير الخدمات المالية التكنولوجية أو الابتكارات الجديدة ذات العلاقة بالخدمات المالية الرقمية وتمكين الهيئة من التعرف على مستجدات الابتكارات ذات العلاقة بالقطاع المالي غير المصرفي واتجاهاتها". 


وتهدف سياسات الهيئة في تشجيع الابتكار في التكنولوجيا المالية الى تحقيق التالي:


1. توسيع نطاق القطاع المالي الرسمي على حساب القطاع المالي غير الرسمي.

2. المساهمة في التوسع الأفقي للخدمات والمنتجات التي تقدمها القطاعات المالية غير المصرفية، من خلال الوصول الى فئات جديدة وغير مخدومة في المجتمع الفلسطيني.

3. تعزيز الشمول المالي من خلال زيادة نسب الوصول والاستخدام للخدمات والمنتجات المالية غير المصرفية من قبل كافة الفئات المستهدفة وتحديداً رياديي الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. 

4. تقليل تكاليف الخدمات والمنتجات المالية من خلال استخدام التكنولوجيا المالية، وتطوير خدمات ومنتجات مالية جديدة. 

5. المساهمة في الاستقرار المالي ونزاهة القطاع المالي وحماية حقوق المتعاملين.


للدخول الى منصة ابتكر من خلال الرابط التالي: www.ebtaker.ps​​