Search
Close this search box.

كلمة العدد

براق النابلسي

مدير عام هيئة سوق رأس المال

كما جرت العادة، أقدّم لكم نشرة سوق رأس المال الربعية، ويغطي هذا العدد الربع الثاني من العام 2022.  وتستعرض الهيئة من خلال هذه النشرة جهودها المستمرة في تنفيذ المبادرات والأنشطة كافة، لحماية المتعاملين في القطاعات التي تشرف عليها، والحفاظ على استقرار قطاعات سوق رأس المال وديمومتها.

 

تعمل الهيئة، بشكل مستمر، على الاستجابة للاستراتيجية الخمسية للأعوام 2021-2025.  وانطلاقاً من أهدافها في تهيئة المناخ الملائم لتحقيق استقرار ونمو سوق رأس المال، وحماية حقوق المتعاملين والمستثمرين، قررت الهيئة منع المطلعين وأقاربهم من التداول على الورقة المالية إلى حين الإفصاح عن التقرير السنوي تطبيقاً لأحكام المادة (2) من تعليمات رقم (2) لسنة 2019، وذلك لعدد من الشركات المدرجة في بورصة فلسطين.  وجاء هذا القرار استناداً إلى المادة (3/1/د) من نظام الإفصاح الساري لدى البورصة، التي تنص على أنه “يجب على الشركات المدرجة لدى السوق، الإفصاح للسوق عن البيانات المرحلية من خلال إعداد تقرير دوري (ربع سنوي) وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية”.

 

كما نفذت الهيئة ونقابة الصحافيين الفلسطينيين، معمل الصحافة المالية في دورته الثالثة.  وحمل المعمل عنوان التأجير التمويلي والشمول المالي في فلسطين، وذلك ضمن شراكة الهيئة مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي عبر وزارة المالية الفلسطينية.

 

وفيما يخص الشمول المالي، عقدت الهيئة وسلطة النقد، الاجتماع الأول لمجموعات عمل الشمول المالي بحضور أعضاء هذه المجموعات، التي تضم حوالي 70 عضواً من ممثلي مؤسسات القطاعين العام والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني والأكاديمي ذات العلاقة بالشمول المالي.  وهدف الاجتماع إلى إطلاق أعمال مجموعات عمل الشمول المالي الثلاث: تمكين المستهلك، المنتجات المالية المبتكرة، المشاريع الريادية والصغيرة والمتوسطة.

 

في الختام، نأمل أن تستمر الهيئة في جهودها لحماية وتنظيم وتطوير قطاعات سوق رأس المال، وتوفير المقومات الأساسية الكفيلة بتعزيز البنية التشريعية والمهنية للقطاعات واستقرارها.