Search
Close this search box.

كلمة العدد

براق النابلسي

مدير عام هيئة سوق رأس المال

مع بداية العام 2022، أقدّم لكم نشرة سوق رأس المال، وهي نشرة ربعية تغطي الربع الأول من العام 2022، وتستعرض جهود الهيئة المستمرة في تنفيذ المبادرات والأنشطة كافة، لحماية المتعاملين في القطاعات التي تشرف عليها، والحفاظ على استقرار قطاعات سوق رأس المال، وديمومة هذه القطاعات واستمراريتها، بما يحقق المصلحة العامة، وحماية الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

تعمل الهيئة، بشكل مستمر، على الاستجابة للاستراتيجية الخمسية والممتدة خلال الفترة بين العامين 2021-2025، حيث وقعت الهيئة وسلطة الأراضي الفلسطينية مذكرة تفاهم لتطوير العمل في مجال التخمين العقاري لدى سلطة الأراضي، إضافة إلى تبادل الخبرات المتراكمة بين الطرفين.

كما نظمت الهيئة لقاء طاولة مستديرة بعنوان “دور حاضنات ومسرعات الأعمال في تعزيز التكنولوجيا المالية في القطاع المالي غير المصرفي”، بمشاركة عدد من الحاضنات الفلسطينية والعربية، وذلك ضمن تعاونها الدائم مع مؤسسة التعاون الألماني.

 

وفي السياق ذاته، ولضمان المحافظة على استقرار السوق وحماية المتعاملين فيه، أصدرت الهيئة تعديلات خاصة بتمديد فترة الإفصاح عن التقارير المالية للشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين، التي تتم مراجعتها من قبل المدقق الخارجي، وذلك لكل من فترة الربع الأول والثالث من 30 يوماً إلى 45 يوماً.

وفيما يخص الشمول المالي، عقدت اللجنة الوطنية للشمول المالي في فلسطين اجتماعها الخامس برئاسة الدكتور نبيل قسيس رئيس هيئة سوق رأس المال، والدكتور فراس ملحم محافظ سلطة النقد، وبمشاركة الأعضاء من الجهات الشريكة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي من الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة، بهدف مناقشة مجموعة من المواضيع المدرجة على جدول أعمال اللجنة.

وفي الختام، نأمل أن يكون 2022 عاماً يحمل المزيد من الإنجازات لقطاعات سوق رأس المال، وتوفير المقومات الأساسية الكفيلة بتعزيز البنية التشريعية والمهنية للقطاعات واستقرارها، كما نأمل أن تشكل هذه النشرة مرجعاً غنياً وإضافة علمية ومهنية لقطاع سوق رأس المال، وللباحثين والمهتمين في هذا الشأن.