Search
Close this search box.

حملات وورش ولقاءات توعوية

فلسطين تطلق مسابقة إقليمية لتعزيز تكنولوجيا التأمين

أطلقت الهيئة؛ وهي الجهة الرقابية على القطاعات المالية غير المصرفية في فلسطين، مسابقة إقليمية في تكنولوجيا التأمين، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وبرعاية الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين.  وتنفذ الهيئة هذه المسابقة بمساريها تحدي تكنولوجيا التأمين، وهاكاثون تكنولوجيا التأمين، بتعاون استراتيجي مع شركة “فنتك جالكسي”؛ وهي شركة إقليمية متخصصة في هذا المجال.

ويهدف تنفيذ مسابقة تكنولوجيا التأمين إلى تعزيز بيئة ابتكار حديثة تحاكي التطورات الحاصلة في مجال تكنولوجيا التأمين في قطاع التأمين الفلسطيني الذي تعمل فيه عشر شركات تأمين، منها اثنتان تقدمان خدمات التأمين التكافلي.

 

ويهدف كل من التحدي والهاكاثون المقرر استضافته على منصة “ابتكر” إلى تسهيل ابتكار حلول رقمية جديدة ومتقدمة لدفع عجلة النمو في الأسواق، وتعزيز منتجات وخدمات التأمين الشمولي، وتحسين الوصول إلى هذه المنتجات والخدمات، وفهمها من قبل الفئات المستهدفة، وتحديداً المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والفئات المهمشة مثل النساء وذوي الدخل المحدود في فلسطين.

وقد تم طرح هذه المسابقة من خلال مسارين، يختص الأول “هاكاثون تكنولوجيا التأمين” (Insurtech hackathon) بالتعامل مع الابتكارات التي هي في “مرحلة تطوير الفكرة” (Ideation Phase)، بينما يركز المسار الثاني “تحدي تكنولوجيا التأمين” (Innovation Challenge) على الحلول والتطبيقات قيد التنفيذ أو الجاهزة للتطبيق.

إطلاق ائتلاف التوعية المالية في فلسطين

أطلقت الهيئة ائتلاف التوعية المالية في فلسطين بمشاركة مؤسسات مجتمع مدني، ووسائل إعلام، وأكاديميين من مختلف الجامعات الفلسطينية.

 

ويهدف ائتلاف التوعية المالية في فلسطين بالقطاعات المالية غير المصرفية، إلى نشر الثقافة المالية المجتمعية، ورفع مستوى الوعي لدى المواطنين الفلسطينيين في مجال الخدمات المالية.

 

ويضم الائتلاف ممثلين عن القطاع المالي غير المصرفي، ومؤسسات المجتمع المدني، والجامعات، والصحافيين.

 

وأكدت الهيئة أن باب الانتساب للائتلاف مفتوح لكافة الجهات المهتمة بالانضمام له.

افتتاح معمل الصحافة المالية الرابع في أريحا

 

نفذت الهيئة معمل الصحافة المالية في مدينة أريحا بمشاركة 30 من طلبة الإعلام والاقتصاد في الجامعات الفلسطينية.

 

وتناول معمل الصحافة المالية الرابع، الذي تنظمه الهيئة منذ عامين على التوالي، القطاعات المالية غير المصرفية، ومهارات إعلامية على مدار يومين.

 

وجرى افتتاح المعمل بحضور مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية د. شاكر خليل، ومدير عام الهيئة براق النابلسي، ومدير برنامج التنمية الاقتصادية في الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي محمد مصلح.

وتناول المعمل سبع جلسات تدريبية حول أساسيات الصحافة المالية، وورشة تدريبية حول الإعلام وريادة الأعمال، إضافة إلى ورشة عمل تدريبية حول وسائل التواصل الاجتماعي.

وشمل المعمل لقاءات تدريبية تضمنت تعريفاً عاماً حول القطاع المالي غير المصرفي في فلسطين.

هيئة سوق رأس المال وبورصة فلسطين تطلقان فعاليات أسبوع المستثمر العالمي في فلسطين 2022

أطلقت الهيئة بالشراكة مع بورصة فلسطين فعاليات “أسبوع المستثمر العالمي 2022” تحت عنوان “الاستثمار المرن وتعزيز التنمية المستدامة”، وفق المبادرة التي أطلقتها المنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال أيسكو (IOSCO) لهذا العام.

 

وجاء الإطلاق من خلال حلقة نقاش بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية وسلطة جودة البيئة، بهدف تسليط الضوء على أبرز مشاريع الهيئات المحلية، والفرص الواعدة، وعرض قصص نجاح محلية في الطاقة الخضراء، وأبرز الإنجازات لسلطة جودة البيئة، والدور التوعوي والتعليم البيئي وإسهاماتهم في تعزيز التنمية المستدامة، والتطلعات المستقبلية والمعيقات التي تواجه مشروع التنمية المستدامة.

 

ونفذت الهيئة، بالشراكة مع بورصة فلسطين، حملة مشتركة على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، وذلك لبث رسائل مهمة حول التنمية المستدامة والاستثمار المرن، كما تم إنتاج فيديو قصير للغاية نفسها، إضافة إلى إجراء عدد من المقابلات الإذاعية والتلفزيونية ومقابلات على قنوات البودكاست.