Search
Close this search box.

التوعية المالية والعلاقات العامة

عملت الهيئة على تنفيذ عدد من الأنشطة التوعوية ذات العلاقة بتطوير البيئة القانونية، وتطوير أعمال الهيئة الفنية، وزيادة الوعي لدى الجمهور بأهمية القطاع المالي غير المصرفي، وهو ركن أساسي من مهام الهيئة تجاه جمهور المواطنين في فلسطين، حيث تسعى الهيئة إلى تعزيز قدرات المواطنين وثقافتهم المالية بالقطاعات التي تشرف عليها، إضافة إلى تعزيز علاقاتها الداخلية والخارجية من خلال العديد من اللقاءات والمبادرات، وذلك استناداً إلى خططها وبرامجها والمهام الموكلة إليها بموجب القانون والأهداف الاستراتيجية المحددة في الخطة الاستراتيجية الخمسية 2021-2025.  وسنعرض لكم مجموعة من الأنشطة والبرامج التوعوية التي تم تنفيذها خلال العام 2022:

إطلاق ائتلاف التوعية المالية في فلسطين

أطلقت الهيئة ائتلاف التوعية المالية في فلسطين، بمشاركة مؤسسات مجتمع مدني، ووسائل إعلام، وأكاديميين من مختلف الجامعات الفلسطينية.

ويهدف ائتلاف التوعية المالية في فلسطين إلى نشر الثقافة المالية المجتمعية، ورفع مستوى الوعي لدى المواطنين الفلسطينيين في مجال الخدمات التي تقدمها القطاعات المالية غير المصرفية.

ويضم الائتلاف ممثلين عن القطاع المالي غير المصرفي، ومؤسسات المجتمع المدني، والجامعات، والصحافيين.  كما أن باب الانتساب لهذا الائتلاف مفتوح أمام كافة الجهات المهتمة بالانضمام إليه.

وستقود الهيئة هذا الائتلاف مع الشركاء كافة لنشر الثقافة المالية في المجتمع المحلي، عبر مجموعة من التدخلات المتمثلة بإعداد الدراسات والأبحاث، وتنظيم الندوات والمحاضرات والمؤتمرات، وتطوير قدرات اللاعبين الرئيسيين في هذا المجال.

إطلاق معمل الصحافة المالية بنسختيه الثالثة والرابعة

أطلقت الهيئة معمل الصحافة المالية بنسخته الثالثة في مدينة رام الله على مدار يومين.  وتم التركيز خلال المعمل على قطاع التأجير التمويلي في فلسطين.  كما أطلقت الهيئة النسخة الرابعة في مدينة أريحا على مدار يومين بمشاركة 30 من طلبة الإعلام والاقتصاد في الجامعات الفلسطينية.

ويأتي معمل الصحافة ضمن شراكة الهيئة مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي عبر وزارة المالية الفلسطينية.

وتناول البرنامج التدريبي الخاص بمعمل الصحافة بنسخته الثالثة، خصائص وفرص وتحديات القطاع المالي غير المصرفي، وقراءة إحصائيات التأجير التمويلي، إضافة إلى التعريف به وبأهميته الاقتصادية.

كما تناول البرنامج طرح نماذج صحافية محلية وعربية حول قطاع التأجير التمويلي وتطبيقات عملية لإعداد تقارير صحافية يقدمها الصحافيان الاقتصاديان أيهم أبو غوش ومحمد الرجوب.

وحضر معمل الصحافة بنسخته الرابعة كل من مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية د. شاكر خليل، ومدير عام الهيئة براق النابلسي، ومدير برنامج التنمية الاقتصادية في الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي محمد مصلح.

وتطرق المعمل إلى سبع جلسات تدريبية حول أساسيات الصحافة المالية قدمها الصحافي محمد خبيصة، فيما قدم سائد كرزون ورشة تدريبية حول الإعلام وريادة الأعمال، إضافة إلى ورشة عمل تدريبية حول وسائل التواصل الاجتماعي قدمها الصحافي محمود حريبات.

وتخلل المعمل لقاءات تدريبية شملت تعريفاً عاماً حول القطاع المالي غير المصرفي في فلسطين، وعرضاً تعريفياً حول قطاع التأجير التمويلي، إضافة إلى لقاء حول قطاع الأوراق المالية، ولقاء آخر حول التكنولوجيا المالية والشمول المالي.

الخليل: “الهيئة” تنظم جولة على المنشآت الصناعية والتجارية

لقاء تعريفياً حول التأجير التمويلي

نفذت الهيئة، خلال العام المنصرم، جولة على المنشآت الصناعية والتجارية في محافظة الخليل، بالشراكة مع الغرفة التجارية في المحافظة.

 

واستقبل محافظ الخليل اللواء جبرين البكري وفد الهيئة مستعرضاً الواقع الاقتصادي الذي تعيشه المحافظة، والجهود المبذولة في سبيل تحقيق النمو والاستقرار، وآليات التعاون ما بين المحافظة وغرفة التجارة ومكونات المجتمع الخليلي كافة.

 

وفي اليوم ذاته، نظمت الهيئة لقاءً تعريفياً حول قطاع التأجير التمويلي في المحافظة، بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الخليل، وبدعم من وكالة التعاون الإنمائي الإيطالي، بمشاركة شركات التأجير التمويلي في فلسطين.

 

يشار إلى أن قطاع التأجير التمويلي في فلسطين يلعب دوراً اقتصادياً مهماً وفعالاً في تطور ونمو الاقتصاد الفلسطيني، من خلال دعم قاعدة الأصول الإنتاجية وزيادة قدرة المنشأة الاقتصادية المحلية على المنافسة ومواكبة التطور التكنولوجي.

الهيئة تطلق فعاليات أسبوع المستثمر العالمي في فلسطين 2022

أطلقت الهيئة، بالشراكة مع بورصة فلسطين، فعاليات “أسبوع المستثمر العالمي 2022″، تحت عنوان “الاستثمار المرن وتعزيز التنمية المستدامة”، وفق المبادرة التي أطلقتها المنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال أيسكو (IOSCO) لهذا العام.

 

وجاء الإطلاق من خلال حلقة نقاش بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية، وسلطة جودة البيئة، بهدف تسليط الضوء على أبرز مشاريع الهيئات المحلية، والفرص الواعدة، وعرض قصص نجاح محلية في الطاقة الخضراء، وأبرز الإنجازات لسلطة جودة البيئة، والدور التوعوي والتعليم البيئي، وإسهاماتهم في تعزيز التنمية المستدامة، والتطلعات المستقبلية، والمعيقات التي تواجه مشروع التنمية المستدامة.

 

وخلال الأسبوع، تم تنفيذ العديد من الفعاليات التي ركزت على موضوع الاستثمار المرن، وتعزيز التنمية المستدامة بشكل متوازٍ مع هيئات الأوراق المالية والبورصات في (103) دول حول العالم.

 

كما أطلقت الهيئة خلال أسبوع المستثمر، وبالشراكة مع بورصة فلسطين، حملة مشتركة على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، وذلك لبث رسائل مهمة حول التنمية المستدامة والاستثمار المرن، كما تم إنتاج فيديو قصير وبروشور إلكتروني للغاية نفسها، إضافة إلى عدد من المقابلات الإذاعية والتلفزيونية وعلى قنوات بودكاست.

جلسة حوارية حول فرص استخدام التكنولوجيا في قطاع التأمين

نظمت الهيئة جلسة حوارية تحت عنوان “فرص استخدام التكنولوجيا في قطاع التأمين”، ضمن شراكتها مع وزارة الريادة والتمكين، واتحاد شركات التأمين، وبدعم من مؤسسة التعاون الألماني (GIZ).

 

وشارك في الجلسة نائب رئيس الاتحاد نهاد أسعد وممثلون عن قطاع ريادة الأعمال في فلسطين، ومدير مسرعة الأعمال “فلو” مجد خليفة، ومديرة برنامج (N gate) منى ضميدي، بحضور مجموعة من الشركاء والرياديين والمهتمين في هذا المجال.

 

واستعرض المتحدثون الرؤية لتكنولوجيا التأمين لدى شركات التأمين وقطاع الرياديين، والتحديات والعقبات التي تحول دون خلق تقدم ملموس في هذا السياق، إضافة إلى استكشاف التدخلات المطلوبة لاحتضان وتطوير الحلول التكنولوجيا في صناعة التأمين.

إصدار تقرير حول تحديات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للشمول

المالي ضمن فعاليات اليوم العربي للشمول المالي 2022

أصدرت الهيئة تقريراً حول تحديات وفرص تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي ضمن فعاليات اليوم العربي للشمول المالي، استجابة لمبادرة صندوق النقد العربي.

 

وتناول التقرير مجموعة من التحديات التي واجهت تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي في فلسطين، والتي تمثلت بتداعيات سياسات الاحتلال المالية والاقتصادية، وبخاصة أزمتي المقاصة، وتوقف الاحتلال عن توريد الضرائب التي يجنيها نيابة عن الحكومة الفلسطينية، حيث كانت الأزمة الأولى في العام 2019، والأزمة الثانية بداية العام 2020.

 

ونجم عن هاتين الأزمتين انقطاع رواتب موظفي القطاع العام، وانقطاع التحويلات المالية الحكومية، وعدم قدرة الحكومة الفلسطينية على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه موردي السلع والخدمات في القطاع الخاص، ما أدى إلى تراجع حاد في احتياجاتهم الأساسية، أو الوفاء بالتزاماتهم التقاعدية، وبخاصة تلك المرتبطة بالقطاع المالي، مثل سداد أقساط القروض، أو أقساط وثائق التأمين، والأقساط الشهرية المترتبة على عقود التأجير التمويلي، وغيرها من الارتباطات المالية.  وأدى ذلك إلى تراجع حجم الطلب الكلي في الاقتصاد الفلسطيني نتيجة لتراجع حاد في مستوى الدخل الفردي للمواطن الفلسطيني.

 

ويمكن الاطلاع على التقرير كاملا عبر زيارة الرابط التالي: تقارير اليوم العربي للشمول المالي 2022 – هيئة سوق رأس المال (pcma.ps)

 

توقيع مذكرات تفاهم محلية

وقعت الهيئة وسلطة الأراضي الفلسطينية مذكرة تفاهم لتطوير العمل في مجال التخمين العقاري لدى سلطة الأراضي، إضافة إلى تبادل الخبرات المتراكمة بين الطرفين.

 

وتنص المذكرة على تحقيق التعاون والتنسيق المشترك، ووضع آليات عمل، وتحديد مهام والتزامات الأطراف ذات العلاقة، والتعاون لتنظيم وتطوير قطاع التخمين العقاري والمخمنين العقاريين، بما يشمل توحيد معايير التخمين، والرقابة، والإشراف على المخمنين العقاريين.

 

وفيما يخص نشر التوعية بالقطاعات المالية غير المصرفية في المؤسسات الأكاديمية، تم تجديد مذكرة تفاهم ما بين الهيئة وجامعة بيرزيت تتضمن مجالات تعاون مختلفة.

 

وفي السياق ذاته، وقّعت الهيئة وجامعة النجاح الوطنية مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات وزيادة الوعي بالقطاعات المالية غير المصرفية لدى الطلبة.