منصة ابتكر للتكنولوجية المالية

أصبحت التكنولوجيا المالية المبتكرة أحد أهم الصناعات الواعدة على مستوى العالم، وذلك لقدرتها على توظيف الأليات والتقنيات التكنولوجية الحديثة والاستفادة منها في توسيع نطاق تقديم الخدمات والمنتجات المالية، ولقد أدى التطور الهائل الذي يشهده عالم اليوم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى ظهور العديد من التطبيقات والحلول المالية المبتكرة، والتي تساعد بشكل كبير في زيادة كفاءة الخدمات المالية وتوسيع انتشارها. ومن منطلق دور الهيئة كمحفز لعملية التطوير وداعم لصناعة التكنولوجيا المالية غير المصرفية، فقد قامت الهيئة بإطلاق استراتيجيتها الخماسية للأعوام 2021 – 2025 المتكاملة للنهوض بمنظومة التكنولوجيا المالية والابتكار وبما يتماشى مع اهداف وتوجهات الحكومة الفلسطينية

وتهدف منصة ابتكر الى تعزيز وتسهيل التواصل الفعال ما بين هيئة سوق رأس المال وأصحاب الابتكارات والأفكار الريادية ذات العلاقة بالقطاع المالي غير المصرفي، وتأتي لتسهم في تنفيذ توجهات الهيئة الرامية الى تعزيز البيئة الصديقة للابتكارات المالية، حيث تمثل إبتكر أولى خطوات التواصل المنظم بين الهيئة والمبتكرين سواء كانوا من قبل الجهات المرخصة حالياً أو من الجهات الأخرى. أضف الى ذلك أهمية ابتكر في تعزيز الشمول المالي من خلال زيادة نسب الوصول والاستخدام للخدمات والمنتجات المالية غير المصرفية، والمساهمة في الاستقرار المالي ونزاهة القطاع المالي وحماية حقوق المتعاملين به.

وتعتبر إبتكر “أداة تسهيل وتشجيع الابتكار في مجالات قطاعات سوق رأس المال لتعزيز التنافسية فيها، وذلك من خلال منصة تسهل عملية التواصل المنظم بين المبتكر والهيئة وذلك لتقديم المشورة والإرشاد اللازمين للرياديين وأصحاب الابتكارات بالجوانب الرقابية ذات العلاقة بتطوير الخدمات المالية التكنولوجية أو الابتكارات الجديدة ذات العلاقة بالخدمات المالية الرقمية وتمكين الهيئة من التعرف على مستجدات الابتكارات ذات العلاقة بالقطاع المالي غير المصرفي واتجاهاتها”.

وتهدف سياسات الهيئة في تشجيع الابتكار في التكنولوجيا المالية الى تحقيق التالي:

  1. توسيع نطاق القطاع المالي الرسمي على حساب القطاع المالي غير الرسمي.
  2. المساهمة في التوسع الأفقي للخدمات والمنتجات التي تقدمها القطاعات المالية غير المصرفية، من خلال الوصول الى فئات جديدة وغير مخدومة في المجتمع الفلسطيني.
  3. تعزيز الشمول المالي من خلال زيادة نسب الوصول والاستخدام للخدمات والمنتجات المالية غير المصرفية من قبل كافة الفئات المستهدفة وتحديداً رياديي الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.
  4. تقليل تكاليف الخدمات والمنتجات المالية من خلال استخدام التكنولوجيا المالية، وتطوير خدمات ومنتجات مالية جديدة.
  5. المساهمة في الاستقرار المالي ونزاهة القطاع المالي وحماية حقوق المتعاملين.

للدخول الى منصة ابتكر من خلال الرابط التالي:www.ebtaker.psأصبحت التكنولوجيا المالية المبتكرة أحد أهم الصناعات الواعدة على مستوى العالم، وذلك لقدرتها على توظيف الأليات والتقنيات التكنولوجية الحديثة والاستفادة منها في توسيع نطاق تقديم الخدمات والمنتجات المالية، ولقد أدى التطور الهائل الذي يشهده عالم اليوم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى ظهور العديد من التطبيقات والحلول المالية المبتكرة، والتي تساعد بشكل كبير في زيادة كفاءة الخدمات المالية وتوسيع انتشارها. ومن منطلق دور الهيئة كمحفز لعملية التطوير وداعم لصناعة التكنولوجيا المالية غير المصرفية، فقد قامت الهيئة بإطلاق استراتيجيتها الخماسية للأعوام 2021 – 2025 المتكاملة للنهوض بمنظومة التكنولوجيا المالية والابتكار وبما يتماشى مع اهداف وتوجهات الحكومة الفلسطينية